موقع ووردبريس عربي آخر

تتويج الفائزين في اختتام معرض الجنوب للماعز والمنتوجات المحلية بالصويرة

0

المحيط الفلاحي : اختتمت مساء أمس السبت بالصويرة الدورة الرابعة لمعرض الجنوب للماعز والمنتوجات المحلية بتتويج مربي الماعز ونساء تعاونيات المنتوجات المحلية الفائزين في مسابقة المعرض.

وهكذا تم خلال هذا الحفل الاختتامي للمعرض الذي نظم هذه السنة تحت شعارالماعز والأركان.. توازن وتثمين”٬ تتويج خمسة أصناف من سلالات الماعز” الأطلس والبرشة ودرعة والحمرا وكناريا”٬ إلى جانب عدد من التعاونيات العاملة في مجال الأركان.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء٬ أبرز المدير الإقليمي للفلاحة بالصويرة السيد عبد الحفيظ الكرماعي أن الدورة الرابعة لمعرض الماعز والمنتجات المحلية التي نجحت في استقطاب حوالي 50 تعاونية و80 من مربي الماعز٬ شهدت تأسيس أول تجمع لماعز الأركان.

وأضاف أن البرنامج العلمي الغني للدورة ناقش من خلال عدد من الندوات والورشات أهمية ترميز لحوم جدي الأركان بغية تثمينها وضمان الجودة وبالتالي تسهيل التسويق وطنيا ودوليا٬ حيث أكدت المداخلات على أن ماعز الأركان يندرج ضمن المنظومة البيئية لغابة الأركان٬ مشددة على ضرورة الحفاظ على سلسلة التوازن البيئي من أجل بلوغ تحقيق هدف التنمية المستدامة لفائدة الساكنة المحلية.

كما سلطت المداخلات الضوء على مساهمة مخطط المغرب الأخضر في تثمين مشاريع الماعز٬ حيث تم تمويل 37 مشروعا في مجال الماعز ضمن الدعامة الثانية خلال الفترة من 2010 الى 2012 بمبلغ ناهز 136 مليون درهم موزعة على مناطق انتشار الماعز٬ كما يتم الانكباب على جرد السلالات المحلية بغية الاعتناء بها كمنتوج مجالي من خلال الترميز الذي يضمن الجودة وتتبع المنتوجات وبالتالي تثمينها.

وقد تميزت هذه التظاهرة الفلاحية٬ التي شارك فيها خبراء في مجال الفلاحة من فرنسا وبولونيا والمغرب٬ تنظيم ورشات للتذوق الحسي للحوم ماعز الأركان من أجل الوقوف على خاصياتها الغذائية٬ وذلك إلى جانب معارض سلالات الماعز والمنتوجات المحلية.

يذكر أن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر تبنت مشاريع تهم تطوير عددا من سلاسل الإنتاج٬ من بينها سلسلة الأركان التي حظيت ببرنامج تثمين يشمل 27 جماعة بكلفة تفوق 22 مليون درهم على مدى خمس سنوات٬ لفائدة ألفي امرأة قروية٬ أما سلسلة تربية الماعز وتثمين لحم جدي الأركان التي يستفيد منه حوالي ثلاثة آلاف من المربين بكلفة تفوق 17 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.