موقع ووردبريس عربي آخر

مراكش .. توقيع بروتوكول اتفاق لتطوير البنيات التحتية المقاومة لتغير المناخ

0

 

تم التوقيع، اليوم الثلاثاء، بمراكش، على بروتوكول اتفاق لتطوير مشاريع للبنيات التحتية الخضراء والمقاومة لتغير المناخ بأفريقيا، بين منصة الاستثمار الأفريقية في البنيات التحتية “أفريكا 50″، والبنك الافريقي للتنمية، والمنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين.

ويأتي هذا الاتفاق، الموقع على هامش الجمعية العامة للمساهمين في منصة “أفريكا 50″، إثر  رسالة نوايا تم توقيعها في يونيو الماضي بالرباط، خلال مؤتمر إطلاق المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين.

وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الأطراف الموقعة بالتعاون من أجل إعطاء دينامية لتمويل، وتعزيز اكتساب المهارات والخبرة في قطاع البنيات التحتية.

وسيشمل التعاون أيضا البحث وإعداد المشاريع، وهما عنصران أساسيان لجذب التمويلات.

وأكد المدير العام لمنصة “أفريكا 50″،  السيد آلان إيبوبيسي، بهذه المناسبة، أنه “من أجل سد العجز في تمويل البنيات التحتية في أفريقيا، الذي يتراوح بين 68 مليار دولار و108 ملايير دولار في السنة، يتعين علينا أن نقوي شراكاتنا، سواء في افريقيا أوعلى الصعيد الدولي، قصد جذب المزيد من التمويلات الخاصة في مجال البنيات التحتية”.

وأضاف أن “الأمر يتعلق بمحطة هامة في إرساء تعاون متين بين مؤسساتنا الثلاث، وكذا مع عدد كبير من الصناديق السيادية الأفريقية من أجل المساعدة في سد العجز في البنيات التحتية بالقارة”.

وتجدر الإشارة إلى أن “أفريكا  50” هي عبارة عن منصة استثمارية، أنشأها رؤساء الدول الافريقية والبنك الأفريقي للتنمية، وتتمثل مهمتها في تطوير مشاريع البنية التحتية ذات الأثر التنموي الكبير والاستثمار فيها، من خلال تعبئة اعتمادات مالية عمومية وخاصة، مع اقتراح عائد جذاب للمستثمرين.

وتضم “أفريكا  50″، إلى حدود اليوم، 31 مساهما، بما في ذلك 28 بلدا افريقيا، والبنك الأفريقي للتنمية، وبنك المغرب، وبنك دول غرب افريقيا.

يذكر أن المنتدى الافريقي للمستثمرين السياديين، الذي تم إطلاقه في شهر يونيو الماضي، بالرباط، هو منصة موجهة لتطوير مشاريع والنهوض بالاستثمارات بأفريقيا.

ويهدف هذا المنتدى، الذي يضم العديد من الصناديق السيادية الافريقية، إلى إعطاء دينامية للاستثمارات بالقارة والنهوض بالتنمية وإنجاز مشاريع مهيكلة ذات أثر قوي على الاندماج في افريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.