موقع ووردبريس عربي آخر

برنامج تحسيسي و تكويني لفائدة مهنيي سلسلة الأشجار المثمرة

المحيط الفلاحي : أطلقت الفيدرالية البيمهنية المغربية للزيتون، من 12 أكتوبر الجاري وإلى 3 دجنبر المقبل، برنامجا يتضمن أياما تحسيسية وتكوينا تطبيقيا لفائدة مهنيي سلسلة زيت الزيتون، من منتجين وعاملين في فرز وتعليب الزيتون، على مستوى جميع الجهات المعروفة بإنتاج الزيتون.

و أوضح المنظمون، في بلاغ لهم  أن هذا البرنامج التحسيسي والتكويني، المنظم بشراكة مع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يعد مناسبة للتشاور والإخبار والتواصل في مجال تنمية سلسلة الزيتون، وكذا فرصة لتقوية قدرات المهنيين.

و يستهدف هذا البرنامج، الذي يروم التشاور، على نطاق واسع على المستوى الوطني، حول الجهات الرئيسية المعروفة بإنتاج الزيتون (فاس-مكناس، مراكش-آسفي، بني ملال-خنيفرة، الشرق، طنجة-تطوان-الحسيمة الرباط-سلا-القنيطرة)، حوالي ألف مهني يمثلون 59 تعاونية، و17 جمعية محلية، و17 من التجمعات ذات المنفعة الاقتصادية والفيدراليات التابعة لها (الفيدرالية الوطنية لمنتجي الزيتون، وفيدرالية صناعات تعليب المنتجات الفلاحية بالمغرب).

و يتم تنظيم هذه الأيام التحسيسية ب43 موقعا، والتي أعطت أولوية للمواضيع ذات الصلة بالإنتاجية والجودة والإصابة بالأمراض، وكذا البيئة القانونية والتنظيمية الملائمة الخاصة بنشاط الأشجار المثمرة.

و يندرج هذا البرنامج، الذي يتضمن أياما تحسيسية وتكوينا تطبيقيا يشكل قاعدة لاستدام الإجراءات المادية والمالية المتخذة من طرف مهنيي سلسلة الأشجار المثمرة، في إطار اتفاقية لتأهيل المهنة في سلسلة الأشجار المثمرة لمرحلة 2014 – 2016 بين الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب ووزارة الفلاحة والصيد البحري.

و تروم هذه الاتفاقية تقوية قدرات المهنيين في سلسلة الأشجار المثمرة، في مجال اكتساب تقنيات فلاحية وصناعية جيدة، من أجل جودة الزيتون و منتوجاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.