الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » برنامج “المثمر” يدعم تطوير زراعة الحمص الربيعي بإقليم وزان

برنامج “المثمر” يدعم تطوير زراعة الحمص الربيعي بإقليم وزان

 

أطّر طاقم “OCP-المثمر” بإقليم وزان عملية الدرس الميكانيكي لمنصات تطبيقية خاصة بزراعة الحمص الربيعي التي اعتمد فيها على تسميد معقلن حسب التركيبة الاقليمية 13-26-12 والجهوية 10-30-10، وهذا ما أثر إيجابيا على الجودة والمردودية. حيث تم الحصول على 15 قنطارا في الهكتار بينما لم يتجاوز الشاهد المحلي 10 قنطارات في الهكتار، مما يشكل فارقا يقدر ب %50.

وأثبتت المنصات التطبيقية التي يسهر عليها برنامج “المثمر” المعتمدة على مسار تقني معقلن فعاليتها على الشاهد المحلي، وتتجلى الممارسات الزراعية الجيدة في اختيار الصنف الملائم للمنطقة، الزرع في الوقت المناسب، بالإضافة إلى التسميد المعقلن والمكافحة المندمجة للأعشاب الضارة والأمراض.

ولفتت تقنية الزرع المباشر الأنظار خلال هذا الموسم  والنجاح الكبير الذي حققه فريق المثمر في زراعة الحبوب والقطاني  ، وذلك بفضل نتائج عمليات الحصاد بالمناطق التي طبقت فيها هذه الطريقة. وأجمع عدد من الفلاحين والخبراء أن هذه الطريقة ستغيــر مـلامح زراعة الحبوب مستقبلا، مـن منطلق مردوديتها الموثوقة، وحفاظها على التربة، وتحملها للتغيرات المناخية.

وللاشارة فقد ساهم برنامج “آلية المثمر”لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” في خفض كبير لتكاليف الإنتاج من خلال تعزيز الاستخدام المعقلن للمدخلات الفلاحية منذ إطلاقه سنة 2018 من عرضه لخدمات متنوعة، تضم حلولاً مبتكرة ومشخصة لدعم استعمال أفضل الممارسات الزراعية من طرف الفلاحين، وخصوصاً الصغار…

وتركز “آلية المثمر” التي عرفت نجاحا كبيرا على استعمال التقنيات الجديدة والحكامة، والتسميد المعقلن كرافعة لتحسين الإنتاجية والحفاظ على الموارد الطبيعية بمشاركة عدد من المهندسين الزراعيين الذين يوفرون المواكبة المجانية للفلاحين.

المحيط الفلاحي : عادل العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.