موقع ووردبريس عربي آخر

برنامج “المثمر” يدعم تطوير زراعة البطاطس بإقليم الجديدة

0

 

اشرف طاقم مبادرة OCP-المثمر بتفقد مجموعة من المنصات التطبيقية الخاصة بزراعة البطاطس بجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة، وذلك لمعاينة الوضعية الحالية وإعطاء الإرشادات اللازمة لضمان إنتاج جيد وجودة عالية.

وتعتبر عملية تسميد العمق  الذي يركز عليها طاقم ” المثمر” من المراحل المهمة في المسار التقني لزراعة البطاطس، حيث تمكن من توفير الحاجيات الأولية للزراعة من عنصر الآزوت و كذا معظم حاجيات هذه الزراعة من الفسفور و البوطاس (باقي الحاجيات من المواد الكبرى يتم اضافتها عن طريق سماد التغطية حسب مراحل نمو زراعة البطاطس).

من أجل عقلنة التسميد و نجاعة أكبر لهذه العملية ينصح بالاعتماد على تحاليل التربة، التي تمكن من تحديد الخصائص الفزيائية و الكيميائية للتربة، التي من خلالها يمكن تحديد تركيبة سماد العمق المشخصة المناسبة للزراعة البطاطس.

ويشرف طاقم المثمر على  عملية تسميد العمق بمجموعة من المنصات التطبيقية الخاصة بزراعة البطاطس بإقليم الجديدة  وغيرها من الجهات بالمملكة ..

وعرفت المنصات التطبيقية الخاصة بزراعة البطاطس  مؤاخر  تحقيق نتائج مهمة حيت تم   تسجيل مردودية تقدر 38 T/Ha كما تميزت باضافة 13% مقارنة مع الحقل الشاهد.

وتجدر الإشارة أن ” برنامج المثمر ” الذي يشرف عليه مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، يحرص على توفير منصات تطبيقية وفرص للقيام بالتجارب الميدانية ٬ و التواصل المباشر مع الفلاحين ميدانيا بغية الفهم الجيد لاحتياجاته، وخلق رابط دائم للقرب٬ بهدف تحقيق المزيد من المساحات المغروسة بنظام الزرع المباشر، من أجل المساهمة في مواجهة التقلبات المناخية وقلة التساقطات في المناطق الجافة وشبه الجافة.

#المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.