موقع ووردبريس عربي آخر

برنامج المثمر: إنشاء أزيد من 3641 منصة تطبيقية خاصة بالحبوب والقطاني خلال 2022-2023

تم إنشاء 3641 منصة خاصة بالحبوب والقطاني خلال الموسم الفلاحي 2022-2023، في 27 إقليما وذلك في إطار برنامج المنصات التطبيقية “المثمر”.

وأشار المكتب الشريف للفوسفاط (OCP)، الذي نشر حديثا نتائج هذه المنصات التطبيقية المخصصة للحبوب والقطاني ، إلى أن أزيد من 736 فلاحا استفادوا بشكل مباشر من هذا البرنامج، فيما تلقى أزيد من 7000 فلاح الدعم بشكل غير مباشر من خلال الحقول- المدارس للمزارعين والتكوينات ووصلات البث المباشر .

وعلى المستوى الوطني، سجلت المنصات المخصصة للحبوب متوسط مردودية من الحبوب قدرها 24,1 قنطار في الهكتار الواحد، بارتفاع بنسبة 34 في المائة مقارنة بقطع الأراضي المقياس والتي حققت متوسط مردودية قدره 18,5 قنطار للهكتار الواحد. وبخصوص القطاني ، سجلت المنصات تحسنا في المردودية بلغ ما يناهز 22 في المائة، بمتوسط مردودية قدره 11,1 قنطار للهكتار الواحد في المنصات التطبيقية و9,1 قنطار للهكتار الواحد في قطع الأراضي المقياس.

أما بالنسبة للمردودية البيولوجية، سجلت المنصات التطبيقية المخصصة للحبوب متوسط مردودية بلغ 46,7 قنطار للهكتار الواحد، بارتفاع بنسبة 32 في المائة مقارنة بقطع الأراضي الأخرى التي حققت متوسط مردودية بلغ 35,4 قنطار للهكتار الواحد. وبالنسبة للقطاني ، سجلت المنصات التطبيقية تحسنا في المردودية بنحو 25 في المائة، حيث بلغ متوسط المردودية 22,8 قنطار للهكتار الواحد هكتار في المنصات التطبيقية و18,2 قنطار للهكتار الواحد هكتار في قطع الأراضي المقياس .

وأورد المصدر ذاته أن تم عرض نتائج المنصات التطبيقية المخصصة للحبوب والقطاني للموسم الفلاحي 2022-2023 بالطريقة التقليدية وبنظم البذر المباشر خلال النسخة الثانية عشر من “المثمر للابتكار المفتوح” (Open Innovation Lab)، المنظم بتاريخ 20 يوليوز من طرف “المثمر” ، حضوريا في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير وعن بعد على “مايكروسوفت تيمز” (Microsoft Teams).

 

وعرف هذا الحدث حضور أزيد من 150 شخص، من باحثين ومختصين علميين وخبراء اقتصاد ومهندسين فلاحيين وفلاحين وشركاء مؤسساتيين ومنظمات مهنية وشركاء صناعيين. ويهدف هذا الحدث إلى مشاركة نتائج المنصات التطبيقية للموسم الفلاحي 2022-2023 وإلى تبادل الآراء والخبرات حول قطاع الحبوب والقطاني ، إلى جانب تشجيع خوض نقاشات حول تطوير هذا القطاع المهم للغاية في سياق الأمن والسيادة الغذائيين للمملكة.

ويتوخى هذا اللقاء، من بين مجموعة من الأهداف، مشاركة حصيلة المنصات التطبيقية المخصصة للحبوب والقطاني باستخدام النظام التقليدي ونظام البذر المباشر للموسم الفلاحي 2022-2023 لبرنامج المنصات التطبيقية “المثمر”، بالإضافة إلى إدخال المحاصيل البديلة واختيار الأنواع والأصناف كحل للتخفيف من تأثير تغيرات المناخ، وتثمين مجهودات الفلاحين الذين اختاروا اعتماد المنصات التطبيقية المخصصة للحبوب والقطاني وحققوا نتائج إيجابية.

واختتم اللقاء بتسليم الجوائز للمنظمات المهنية الفلاحية والفلاحين، شركاء مبادرة “المثمر”، تكريما وتقديرا لالتزامهم وإنجازاتهم المتميزة.

وتروم منصة المثمر للابتكار المفتوح استكشاف نماذج مبتكرة في مجالات مختلفة بغية تعزيز تطوير فلاحة مثمرة ومستدامة بالمغرب وبالقارة الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.