موقع ووردبريس عربي آخر

بحضور المسؤولين المركزيين بقطاع الفلاحة..صديقي يعقد اجتماعا بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  السيد محمد صديقي يوم الاربعاء الخامس من  أبريل ، اجتماعا بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط بحضور المسؤولين المركزيين بقطاع الفلاحة ومدير المعهد والمدراء المساعدين، ورؤساء الاقسام والمصالح ووحدات البحث.
وشمل برنامج  اللقاء عرضا حول المعهد وبرنامج عمله الاستراتيجي وانشطته المختلفة. و تم الاطلاع على أهم الإنجازات والبرامج قيد التنفيذ والعمليات المستقبلية. كما تم نقاش التحديات المعترضة والحلول الممكنة إضافة إلى محور الهيكلية. وخلصت تدخلات المشاركين في هذا اللقاء إلى تحديد مختلف السبل والتدابير الكفيلة بالتغلب على الاكراهات و التحديات المطروحة وانجاز البرامج المسطرة من أجل مواكبة استراتيجية الجيل الاخضر في القطاع الفلاحي.

وللاشارة يتولى المعهد الوطني للبحث الزراعي بالمغرب مهمة إجراء الأبحاث من أجل التنمية الزراعيةوهي مؤسسة عمومية تعود أصولها إلى عام 1914 مع إنشاء أولى المصالح البحثية الرسمية في المجال الزراعي. وقد خضع مؤخرا لإعادة تنظيم هيكلية تهدف إلى تحديث عملية إدارته. والغرض من هذا التنظيم الجديد هو تزويد المؤسسة بالتخطيط الاستراتيجي الكافي لبناء القدرات التطلعية للتكيف والاستجابة والتنبؤ بالطلب الاجتماعي للبحث الزراعي بالاضافة الى نهج سياسة  القرب القائمة على إضفاء الطابع الإقليمي واللامركزي للبحث مع إعتماد نظام متكامل للتتبع والتقييم والتحكم مع إدارة متكاملة ومعقلنة للمواردت وثمين المنتوجات.

ويعمل المعهد الوطني للبحث الزراعي من خلال عشرة مراكز إقليمية للبحوث الزراعية وثلاثة وعشرين ضيعة تجارب موزعة على الصعيد الوطني وتغطي مختلف النظم الزراعية في البلاد. وتعرف المشاريع البحثية للمعهد الوطني للبحث الزراعي بمشاركة الشركاء  والفرقاء الإقليميين.و تجرى في ثلاثين وحدة بحثية تستضيفها المراكز الجهوية. ويشرف عليها على المستوى المركزي عشرة أقسام علمية ذات طابع تنظيمي. ولإنجاز مهمته، و مسايرة المستجدات العلمية، يحرص المعهد على المحافظة على ربط علاقات شراكة مع المنظمات الوطنية والدولية، ومنظمات التنمية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.