موقع ووردبريس عربي آخر

بحث سبل التعاون بين جهة تازة الحسيمة تاونات ومركز الدراسات القروية والفلاحة الدولية الإسباني .

0

الحسيمة – شكلت سبل تعزيز التعاون بين مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات و”مركز الدراسات القروية والفلاحة الدولية” الإسباني محور اجتماع انعقد مؤخرا بمقر الجهة بمدينة الحسيمة.

وذكر بلاغ لمجلس الجهة، اليوم الاثنين، أن هذه الزيارة تروم توثيق أواصر التعاون بين البلدين ودعم قنوات التواصل بينهما عبر تبادل الخبرات والتجارب والأفكار خاصة في المجال الفلاحي.

وأكد السيد نور الدين بلوقي مقرر الميزانية بالجهة، في كلمة بالمناسبة، أن الهدف من هذا الاجتماع يتمثل في تدارس مجموعة من المشاريع التي ينوي المركز إنجازها على المستويين الإقليمي والجهوي في إطار اتفاقيات شراكة وتعاون بين الجانبين.

ومن جهته، قال رئيس المركز السيد دافيد غارسيا طوريس إن هذا اللقاء يعتبر مناسبة لبحث سبل التعاون بين الجانبين الاسباني والمغربي من أجل توضيح الرؤية وتقريبها بين الطرفين، مما سينعكس إيجابا على تسريع وتيرة التنمية بهذه المنطقة المشابهة لمنطقة فالنسيا الاسبانية.

وأشار إلى أن المركز حط رحاله بإقليم الحسيمة منذ 2005، بعد كارثة الزلزال التي ضربت الإقليم في 14 فبراير 2004، حيث كان توزيع المواشي على السكان المنكوبين أول مشروع افتتح به المركز عمله ليتطور الأمر إلى عقد اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة بالحسيمة خاصة بالتشجير بالجماعة القروية بني حذيفة.

وفي إطار المشاريع ذات الصبغة الاجتماعية نظم المركز عدة حملات تحسيسية لفائدة النساء القرويات لاسيما في مجال محو الأمية وتعليم الخياطة، بهدف الاندماج والمشاركة الفعالة داخل المجتمع إضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة فلاحي المنطقة.

ومن جانبه، أوضح السيد مصطفى بنصديق ممثل جمعية “أزير لحماية البيئة ” أن هناك تطابقا كبيرا في الرؤية ما بين جمعية “أزير” ومركز الدراسات القروية والفلاحة الدولية” من خلال الاعتماد على دراسة المشاريع قبل الشروع في إنجازها ، داعيا بالمناسبة إلى توسيع مجال اشتغال المركز ليضم باقي الأقاليم المنتمية للجهة (تاونات وتازة وجرسيف) وإنشاء مراكز للتكوين في المجال الفلاحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.