مجلة المحيط الفلاحي

انطلاق “قافلة OCP للحبوب والقطاني 2013 “من إقليم الفقيه بن صالح

المحيط الفلاحي : انطلقت يوم الثلاثاء1 اكتوبر 2013، بسوق السبت أولاد نمة بإقليم الفقيه بن صالح التابع لجهة تادلة أزيلال “قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني 2013 ” بتزامن مع الموسم الفلاحي الحالي 2013 /2014 في إطار مخط “المغرب الأخضر”.

وتستهدف هذه القافلة? التي تنظم بمبادرة من المجمع الشريف للفوسفاط وبشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري وموزعي الأسمدة المحليين? الفلاحين الصغار بالمناطق التي تنشط فيها زراعة الحبوب الخريفية بالمملكة من أجل مساعدتهم على استيعاب نوعية تربة أراضيهم? وكذا أفضل الأساليب لتحسين مردودية زراعاتهم من الحبوب.

وأبرز السيد محمد بن زكري مدير المبيعات بالسوق المحلية بالمجمع الشريف للفوسفاط، في تصريح للصحافة ، أن هذه القافلة تروم تشجيع الفلاحين الصغار على الاستعمال المعقلن والرشيد للأسمدة وتحسيسهم للرفع من مستوى الإنتاج بالمنطقة? واقتسام الخبرات والمهارات? إضافة إلى القرب من الفلاحين? وتنظيم وضمان تزويد السوق بالكميات الكافية من مختلف الأسمدة? خاصة بالمناطق النائية واستقرار أثمنة الأسمدة الفوسفاطية في مستوى الموسم الفارط.

وذكر السيد بن زكري بأن هذه المبادرة تندرج في إطار الاستمرارية الناجحة للقوافل الأولى التي انطلقت أول مرة عبر قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب 2012 ، وقافلة المجمع الشريف للفوسفاط لأشجار الزيتون 2013 ، وقافلة المجمع الشريف للفوسفاط للخضر والفواكه 2013.

وأكد أن المجمع الشريف للفوسفاط عبأ وسائل بشرية ومادية مهمة لإنجاح هذه القافلة التي تمكنت من تقديم آلية تعليمية كاملة لبلوغ أهدافها? من ضمنها مختبر متنقل لتحليل التربة ونظام معلوماتي مجهز بقاعدة بيانات ومعطيات خريطة خصوبة التربة? لمساحة تصل إلى 70 متر مربعا? وقرية بمساحة تصل إلى 2400 متر مربع إضافة إلى 20 خبيرا زراعيا.

وقد استفاد أزيد من 250 من الفلاحين الصغار وأطر وتقنيون بالقطاع الفلاحي بالجهة من دورات في المجال الزراعي والتقني? وحول كيفية استعمال الأسمدة بمشاركة أساتذة وخبراء في الزراعة قدموا لهؤلاء الفلاحين مختلف المنتجات التي أعدها المكتب الشريف للفوسفاط وفق حاجياتهم التي تتكيف مع نتائج خريطة خصوبة التربة? كما تم الاطلاع على صيغ جديدة للأسمدة التي أعدها المكتب مع مراعاة خصائص مختلف الجهات الفلاحية بالمملكة. ومن المرتقب أن تقوم قافلة المجمع الشريف للفوسفاط للحبوب والقطاني خلال شهري أكتوبر ونونبر 2013 بجولة عبر 12 مرحلة بعد مرحلة سوق السبت أولاد النمة ، حيث ستحط الرحال بأقاليم الصويرة وآسفي وسيدي بنور وسطات وخنيفرة والخميسات والعرائش وسيدي قاسم ومولاي يعقوب وتازة ثم بركان .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.