موقع ووردبريس عربي آخر

انطلاق أشغال منتدى الاستثمار الفلاحي في إفريقيا بابن جرير

انطلقت، يوم الثلاثاء بابن جرير، أشغال الدورة الأولى لمنتدى الاستثمار الفلاحي في إفريقيا “Agrichain Investment in Africa”، الموعد البارز للفلاحة الإفريقية، وذلك بمبادرة من مجموعة “إنوفكس” Innovx التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وفرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط.

ويهدف هذا المنتدى، الذي ينعقد في إطار تظاهرة “صوت افريقيا”، إلى تحفيز الاستثمار في سلاسل القيمة الفلاحية، من خلال رفع مستوى التعاون بين الفاعلين في هذا المجال، لا سيما أصحاب المشاريع والمستثمرين.

ويجمع هذا الحدث الفاعلين الرئيسيين في القطاع وهم، على الخصوص، رجال الأعمال والمقاولات الناشئة والمستثمرين والبنوك ووكالات التنمية، وكذا ممثلو القطاع العام، إذ يشكل فضاء مناسبا للتواصل وتعزيز بروز مشاريع مستقبلية للتعاون وفق مقاربة مندمجة. ومن شأن هذه الدينامية أن تقدم إجابات عملية لإشكاليات التمويل والاستثمار في سلاسل القيم الفلاحية، في ظل التحديات الاستراتيجية المتعلقة بالسيادة الغذائية والاستدامة والابتكار التكنولوجي والمالي. وأكد نائب الرئيس المكلف بتطوير المشاريع لدى Innovx، عثمان اليعلاوي، في تصريح للصحافة، أن هذا اللقاء يهدف إلى المساهمة، بشكل ملموس، في تسريع الاستثمار في القطاع الفلاحي بالقارة الإفريقية.

وأوضح أن الدورة الأولى من هذا المنتدى تسعى إلى خدمة حاملي المشاريع وتوفير فضاء للقاء بالمستثمرين ومقدمي الخدمات التمويلية والحلول الابتكارية للرفع من فرص نجاح مشاريعهم، مشيرا إلى أنه ستلي هذه الدورة سلسلة لقاءات في القارة الإفريقية ودورات لاحقة للحفاظ على دينامية التعاون والتواصل والمواكبة الفعالة لتنفيذ مشاريع التعاون. من جهته، أعرب نائب الرئيس لمنطقة غرب إفريقيا بفرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، محمد حتيتي، عن سروره بالتعاون مع Innovx لتنظيم هذا الحدث الهام الذي يجمع شخصيات مؤثرة بسلسلة القيمة الفلاحية لمناقشة تحديات وآفاق الاستثمار في القطاع على المستوى الإفريقي. وأبرز أن الملتقى يمثل بداية لتقليد سنوي يروم جمع قادة الرأي لإطلاق استثمارات مبتكرة والمساهمة في التحول المستدام للفلاحة بالقارة السمراء. يذكر أن منتدى “Agrichain Investment in Africa” يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقارة الافريقية، من خلال تسهيل الولوج إلى أدوات تمويلية مناسبة والدعوة إلى تعبئة الاستثمارات الفلاحية المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.