موقع ووردبريس عربي آخر

الندوة الدولية حول الفواكه والخضر الموجهة للتصدير يومي 7 و 8 أكتوبر المقبل بأكادير .

0

الرباط : تنظم المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري، الدورة الأولى للندوة الدولية للفواكه والخضر الموجهة للتصدير ، وذلك يومي سابع وثامن أكتوبر المقبل بأكادير.

وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الدورة التي تنظم تحت شعار “توضيب الفواكه والخضر الموجهة للتصدير” تهدف إلى توفير فضاء للمناقشة والحوار للفاعلين الاقتصاديين والعلميين بالقطاع، حول التقدم الذي تم إنجازه في مجال تقنيات التوضيب والتصبير والتغليف والتقنين الدولي.
وأضاف أن هذه الندوة التي ستتناول موضوعي”التغليف والتوضيب كعوامل لتثمين الفواكه والخضر” ترمي إلى ضمان المطابقة المستمرة للفواكه والخضر المغربية الموجهة للتصدير وتنسيق أنشطة تصدير منتجات الصناعة الغذائية.
وأفاد المصدر ذاته، في هذا الصدد، أن هذا القطاع يمثل حوالي مليوني طن من الصادرات برقم معاملات يناهز 24 مليار درهم أي 13 في المائة من إجمالي صادرات المملكة.
وأشار البلاغ إلى أن تنظيم هذا الحدث الدولي ،الذي يندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر، يعكس طموحات المؤسسة في مراقبة وتنسيق الصادرات كمؤسسة عمومية في خدمة تصدير منتجات الصناعة الغذائية كقطاع استراتيجي ، وذلك في إطار التدويل المتزايد للمبادلات التجارية الغذائية وتحديث القطاع الزراعي وتنمية صادرات الصناعة الغذائية نحو أسواق جديدة.
واعتبر البلاغ أن قطاع الصناعة الغذائية سيجد نفسه في غضون عشر إلى عشرين سنة المقبلة في مواجهة تحديين يتعلق الأول بتزايد تحرير التجارة في المجال الغذائي والثاني بارتفاع الطلب العالمي على المواد الغذائية، مشيرا إلى أنه لمواجهة هذين التحديين يتعين وضع تدابير أكثر صرامة تهم التقنين الدولي الخاص بجودة المواد الغذائية ومسارها.
يذكر أن مخطط المغرب الأخضر ينص على التنمية المتواصلة للصادرات في أفق سنة 2020 من خلال مضاعفة حجم المواد المصدرة من ضعفين إلى ثلاثة أضعاف، حيث ستنتقل صادرات الحوامض من 480 ألف طن إلى 3ر1 مليون طن وصادرات الخضروات من 750 ألف طن إلى 7ر1 مليون طن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.