موقع ووردبريس عربي آخر

الملك يطّلع على مشاريع فلاحية بالنّاظور

0

الناظور: اطلع الملك محمد السادس, السبت بالجماعة القروية بني سيدل لوطا بإقليم الناظور، على مشاريع فلاحية لتنمية سلسلتي الزيتون والحبوب باستثمارات مالية إجمالية تناهز 186 مليون درهم .. وهي المشاريع التي تندرج في إطار مخطط “المغرب الأخضر” والتي تروم المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة الشرقية من خلال تثمين المنتوج الفلاحي وتحسين دخل الفلاحين والحد من الفقر إلى جانب المحافظة على البيئة عبر التدبير المستدام للتربة والموارد المائية, وكذا تطوير وعصرنة القطاع الفلاحي.

وقدمت للملك بهذه المناسبة شروحات حول تقدم إنجاز برنامج تنمية سلسلة الزيتون بالجهة الشرقية الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة143,2 مليون درهم.. ويبلغ عدد المستفيدين منه 3600 فلاحا موزعين على 6 جماعات قروية بأقاليم بركان والناظور والدريوش.

كما اطلع الملك محمّد السادس على مشروع تنمية سلسلة الزيتون بالجماعة القروية لبني سيدل لوطا, القصية بحوالي 15 كيلومترا عن غرب مدينة النّاظور، والذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات بكلفة مالية تبلغ 24,6 مليون درهم باستفادة 1000 فلاح وغرس مساحة من 2000 هكتار بأشجار الزيتون وإحداث وحدة لاستخلاص زيت الزيتون وتوفير التأطير والدعم التقني للمستفيدين.

ويتوخى المشروع بلوغ إنتاج 6000 طن من الزيتون و720 طنا من زيت الزيتون، إلى جانب الرفع من دخل المنتجين من 2000 إلى 12000 درهم عن الهكتار الواحد, وإحداث 190 منصب شغل قار، وتثبيت التربة من أجل محاربة انحراف الانجراف السطحي.

وبالمناسب ذاتها تابع الملك شروحات حول مشروع تجميع إنتاج الحبوب بإقليم الناظور, الذي تبلغ تكلفته 42,6 مليون درهم وينجز خلال خمس سنوات على مساحة تبلغ 2200 هكتار باستفادة 380 فلاحا ينتمون إلى الجماعات القروية حاسي بركان وتيزطوطين وبني وكيل.. حيث يروم المشروع تعزيز التجهيزات الحالية من خلال إقامة وحدة استقبال الحبوب واقتناء وحدات للتخزين بطاقة 24000 طن, من خلال التجهيز بمعدات الري بالرش والتجهيز بالآلات الفلاحية والتأطير والدعم التقني للمستفيدين.

كما أشرف الملك محمد السادس على تسليم عدة آليات وتجهيزات فلاحية تم اقتناؤها لفائدة الفلاحين المستفيدين من برامح مخطط “المغرب الأخضر” بإقليم الناظور باعتمادات مالية بلغت 1,3 مليون درهم.. ومن ثمّ انتقل إلى الجماعة القروية اولاد ستّوت المتاخمة لبلدية زايو البعيدة بـ40 كيلومترا عن جنوب شرق مدينة النّاظور.

وبـ “اولاد ستّوت” اطلع العاهل على مشاريع لتعميم التزويد بالماء الشروب لسكان إقليمي الناظور والدريوش بكلفة إجمالية تصل إلى 230 مليون درهم.، كما تلقى شروحات حول مشروع تقوية إنتاج الماء الصالح للشرب وكذا مشروع تزويد سكان 5 جماعات قروية بالماء الشروب.

ويهم المشروع الأول تصل كلفته إلى 130 مليون درهم, ويطال تقوية إنتاج الماء الشروب بالإقليمين بصبيب إضافي يبلغ 52000 مترا مكعبا في اليوم لفائدة ساكنة يقدر تعدادها بأ 162 ألف نسمة.. و يتضمن هذا المشروع توسيع محطة معالجة المياه في شطرها الثالث, وبناء خزان ماء بسعة 2500 متر مكعب, و إنجاز محطة للضخ بسعة 650 لترا في الثانية, وكذا وضع قناة الماء الخام على طول 5 كيلومترات و300 متر مع برمجة انتهاء هذه الأشغال ونهاية السنة الجارية.

أما المشروع الثاني, الذي تصل كلفته إلى 100 مليون درهم, فسيتم إنجازه بالوسط القروي لإقليم الناظور لفائدة ساكنة تبلغ 32 ألف نسمة , موزعة على جماعات أولاد ستوت, وأولاد داود الزخانين, وآفسو, وحاسي بركان, و تزطوطين.. بوضع 300 كلم من القنوات, وبناء 8 خزانات بسعة إجمالية تصل إلى 900 متر مكعب, وتجهيز 11 محطة للضخ العالي بصبيب إجمالي يبلغ 55 لترا في الثانية.. مع ترقب الإنتهاء من إنجاز هذا المشروع في شهر يونيو 2014.

وبنفس المناسبة أعطى الملك محمد السادس انطلاقة أشغال إنجاز مشروع التزود بالماء الشروب لفائدة 38 دوارا بالجماعة القروية لأولاد ستوت.. باعتمادات مالية من 25 مليون درهم لتستفيد ساكنة تقدر بحوالي23 ألفا و500 نسمة من وضع 42 كيلومترا من القنوات, وبناء وتجهيز 3 خزانات بسعة إجمالية تقدر بـ 150 مترا مكعبا وكذا انجاز محطة للضخ العالي بصبيب 1 لتر في الثانية.. حيث سيتم الشروع في الاستغلال خلال شهر أكتوبر من سنة 2012.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.