موقع ووردبريس عربي آخر

الملتقى السادس بعين اللوح لحب الملوك تحت شعار: “تثمين و تسويق حب الملوك: إكراهات و آفاق”

المحيط الفلاحي : تحتضن  جماعة عين اللوح إقليم إفران  يومي 7و8 يونيو الملتقى السادس لحب الملوك (الكرز) تحت شعار تثمين و تسويق حب الملوك: إكراهات و آفاق” وينظم من طرف كل الفاعلين لتطوير هذا القطاع: المديرية الجهوية للفلاحة مكناس تافيلالت ، عمالة إقليم افران، المجلس الإقليمي لإفران، المديرية الإقليمية للفلاحة بإفران، الغرفة الفلاحية لجهة مكناس تافيلالت، الجماعة القروية لعين اللوح، جمعية انروز لمنتجي الكرز والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

ويهدف إلى إنعاش زراعة الكرز ومناقشة الإكراهات التي تعيق تطور هذه السلسلة خاصة التثمين والتسويق بالإضافة إلى إنعاش المؤهلات الثقافية والسياحية التي يزدهر بها إقليم افران عامة وجماعة عين اللوح على الخصوص.

ستعرف هذه الدورة كذلك عقد ورشات علمية وزيارات ميدانية لخبراء وأخصائيين في مجال تنمية، تثمين و تسويق حب الملوك.

وللتذكير فان المساحة المخصصة لهذه السلسلة بإقليم افران تقدر بحوالي 1050 هكتار منها 300 هكتار حديثة الغرس. أما المردود فيتراوح ما ين 4 إلى 10 أطنان في الهكتار وذلك حسب التقنيات المتبعة، وعمر الأشجار.

و في إطار تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر الرامية إلى الرفع من المستوى المعيشي للفلاحين، قد تم برمجة عدة مشاريع بإقليم افران بشراكة بين المديرية الإقليمية للفلاحة بإفران وجمعية “انروز” لمنتجي الكرز لتنمية وتثمين قطاع حب الملوك.وتهم:

غراسة 300 هكتار من حب الملوك لفائدة 346 مستفيد

تهيئة حوالي 22 كيلومتر من الساقيات

تزويد الجمعية بوحدة للتثمين المنتوج

وضع وحدة للوقاية من آفة البرد

وضع برنامج خاص بالاستشارة الفلاحية للنهوض بهذه السلسلة الواعدة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.