موقع ووردبريس عربي آخر

الملتقى الثاني للتفاح بأزرو:تحت شعار “زراعة التفاح، سلسلة واعدة للتنمية المحلية”

0

المحيط الفلاحي :تنظم مجموعة من الفعاليات الفلاحية لجهة مكناس تافيلالت الملتقى الثاني للتفاح بآزرو، أيام  15 و16 شتنبر 2012 تحت شعار” زراعة التفاح، سلسلة واعدة للتنمية المحلية “.و تسعى هذه التظاهرة إلى إبراز الدور الأساسي الذي تلعبه هذه الزراعة على المستوى التنموي بالإقليم وإلى توفير فضاء للتشاور ولتبادل المعلومات والأفكار بين المهنيين ومختلف الفاعلين المهتمين بتنمية سلسلة التفاح بخصوص المواضيع ذات الأولوية وفي مقدمتها :

  • · هيكلة وتقويم سلسلة التفاح من أجل دعم تنافسية المنتوج الوطني ومواجهة تحديات التغيرات المناخية وآفة اللفحة النارية.
  • · متطلبات النهوض بالمنتوج ودعم تسويقه تماشيا مع أهداف مخطط المغرب الأخضر وأسلوبه الرائد في التجميع لهيكلة القطاع.
  • · إستراتيجية تطوير الصناعة الغذائية المرتبطة بسلسلة التفاح والهادفة إلى امتصاص فائض الإنتاج من جهة ومواكبة المستجدات على مستوى العادات الاستهلاكية ومتطلبات السوق.

وتنطلق فعاليات هذا الملتقى بتنظيم يوم دراسي حول زراعة التفاح يؤطره نخبة من الباحثين والأطر الفلاحية، وذلك يوم السبت 15 شتنبر 2012 بإفران (قاعة الإجتماعات CRP2 ابتداء من 9 صباحا). كما تنظم في نفس الإطار مجموعة من الأنشطة الثقافية، الفنية والرياضية.

يذكر أن زراعة التفاح تكتسي أهمية كبرى في منظومة الإنتاج الزراعي حيث تمتد على مساحة تتجاوز 27.300 هكتارا. وتتجلى أهميتها الاقتصادية في حجم المنتوج السنوي من التفاح الذي يناهز 422.000 طنا برقم معاملات يقارب المليار ونصف درهم. ويعتبر إقليم إفران من بين الأحواض المهمة لهذا المنتوج حيث تغطي زراعته ما يربو عن 5.600 هكتارا، أي ما يقارب خمس المساحة الوطنية المخصصة لهذه الزراعة، و إنتاج سنوي يتجاوز 114.000 طنا من التفاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.