موقع ووردبريس عربي آخر

المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية يضعان الحجر الأساس لمدرسة الزراعة الرقمية بكوت ديفوار

وضع المكتب الشريف للفوسفاط وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ، يوم الجمعة بياموسوكرو بكوت ديفوار ، الحجر الأساس لمدرسة الزراعة الرقمية “digital farming school ” مما يشكل لبنة كبرى في مجال التعليم والابتكار الفلاحي في إفريقيا جنوب الصحراء .

تعزيز التعاون جنوب – جنوب…

وينضاف هذا الاستثمار ذو الأهمية الكبرى إلى مشاريع رئيسية ينجزها المغرب في كوت ديفوار ، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من أجل تعاون جنوب – جنوب يعود بالنفع على الطرفين.

وجرى حفل وضع الحجر الأساس بحضور السادة أداما دياوارا ، وزير التعليم العالي الايفواري، وعبد المالك الكتاني ، سفير جلالة الملك بكوت ديفوار ، ومحمد حيتيتي ، نائب رئيس المكتب الشريف للفوسفاط لغرب إفريقيا ، وبوشعيب بولنوار من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية .

وأكد المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا في بيان ، أن هذه المدرسة الرائدة ، وبمقاربتها البيداغوجية المبتكرة ، ستكون المشروع الأول من نوعه في القارة ، ويتيح فرصا جديدة للشباب الإيفواري المتحمسين للتكنولوجيا الزراعية.

مدرسة زراعة رقمية…

وستشكل مدرسة الزراعة الرقمية المنجزة بتعاون وثيق مع المعهد الوطني متعدد التقنيات فيليكس هوفويت –بونيي ، أول فرع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في إفريقيا جنوب الصحراء بتكنوبول ياموسوكرو.

وجاء في البيان أن ” المشروع سيرى النور خلال هذه السنة التي تخصص للاحتفاء بالشباب في كوت ديفوار ، كما أقر ذلك فخامة رئيس الجمهورية السيد الحسن واتارا ، مما يؤكد التزام الحكومة الإيفوارية بدعم المبادرات التربوية والتكنولوجية لفائدة الشباب ” .

وأضاف المصدر ذاته أنه خلال 10 إلى 12 شهرا المقبلة ، سيلتحق بالمدرسة الفوج الأول من مائة شاب موهوبين ، حيث سيستفيدون من تكوين عال في التكنولوجيا الزراعية ولديهم مزرعة تجريبية مجاورة للمدرسة.

ويندرج إحداث هذه المدرسة في إطار شراكة بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والحكومة الإيفوارية وقعها وزيرا الفلاحة والصناعة تحت إشراف الوزير الأول باتريك أشي .

تعزيز نظام الابتكار…

وأشار البيان إلى أنه سيتم تعزيز نظام الابتكار بالمدرسة بمشاركة مائة مقاولة ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية شريكة لبرنامج الابتكار الزراعي ” Farming Innovation Program ” الذي أطلقه المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا بشراكة مع ” AgriEdge ” وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ، مضيفا أن هؤلاء الشركاء سيتعاونون بشكل وثيق مع المدرسة من أجل تقديم خبرتهم والتحفيز على إحداث مقاولات مبتكرة في القطاع الفلاحي .

وتروم مدرسة الزراعة الرقمية وضع مفهوم مبتكر للتكوين في مجال التكنولوجيا الزراعية ، يتيح للشباب الإيفواري فرصة فريدة لتطوير قدرات ذات قيمة عالية في مجال الزراعة الرقمية .

ووفق مقاربة عملية ، سيتم دعم المدرسة بمزرعة رقمية مرجعية ، تتيح للطلبة التعلم عن طريق (التعلم من خلال الزراعة ) وتقاسم معارفهم مع أقرانهم.

ونقل البيان عن المدير العام للمكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا ، محمد أنور جمالي ، قوله ” نحن سعداء بوضع الحجر الأساس لمدرسة الزراعة الرقمية هنا بياموسوكرو ، والتي ستساهم في فتح آفاق جديدة للشباب الإيفواري في مجال التكنولوجيا الزراعية ، لتعزز بذلك الابتكار وروح المقاولة والتحول الرقمي للزراعة بكوت ديفوار وفي إفريقيا ” .

تطوير أنظمة فلاحية مندمجة في إفريقيا..

ويهدف المكتب الشريف للفوسفاط بإفريقيا فرع مجوعة المكتب الشريف للفوسفاط ، إلى المساهمة في تطوير أنظمة فلاحية مندمجة في إفريقيا. ويعمل بشكل وثيق مع المزارعين للمساهمة في تنمية المؤهلات الفلاحية للقارة الإفريقية من خلال توفير حلول تتلاءم مع الظروف المحلية ومع متطلبات التربة والمزروعات.

أما جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية التي تعد رمزا لأفريقيا جديدة نشطة ومنخرطة وطموحة ، فتعتبر مركزا للتميز يعمل على تكوين جيل جديد من الرواد ملتزمين ببناء إفريقيا الغد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.