موقع ووردبريس عربي آخر

المغرب يراهن على تسجيل إنتاج قوي من الحبوب خلال السنة الجارية (مجموعة تفكير)

0

لندن :أكدت مجموعة التفكير البريطانية (ذي إيكونوميست إنتيليجنس يونيت) أن الحكومة والفاعلين المغاربة يراهنون على تسجيل إنتاج قوي من الحبوب خلال السنة الجارية بفضل التساقطات المطرية الغزيرة.

وأوضحت مجموعة التفكير، في تقريرها لشهر يونيو حول المغرب، أن محصول السنة الجارية سيسجل ارتفاعا بنسبة 27 في المائة مقارنة مع معدل السنوات الخمس الأخيرة، مؤكدة أن المحاصيل الهامة المسجلة خلال السنتين الأخيرتين أدت إلى انخفاض واردات القمح، بين يونيو 2009 ومارس 2010، بنسبة 33 في المائة.

وأشار التقرير، من جهة أخرى، إلى أن نسبة ملء السدود، التي تلعب دورا هاما في مجال الري، بلغت خلال شهر ماي أزيد من 90 في المائة مقابل 84 في المائة قبل ذلك بسنة.

وذكر التقرير، من جانب آخر، بالمجهودات التي بذلها المغرب خلال السنتين الأخيرتين من أجل تطوير قطاعي الفلاحة والصيد البحري، وذلك في إطار برنامج المغرب الأخضر ومخطط الصيد البحري (آليوتيس).

ويهدف المخطط الأخير، الذي رصدت له ميزانية تصل إلى 9 ملايير درهم، إلى تعزيز القيمة المضافة لقطاع الصيد البحري والرفع من مداخيل الصادرات، كما يظل برنامج المغرب الأخضر مخططا طموحا بغلاف قدره 20 مليار دولار ويسعى إلى تنويع القطاع من خلال التركيز على منتجات أكثر ربحية مثل قطاعي الزيتون والفواكه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.