موقع ووردبريس عربي آخر

المغرب وكندا يتشاوران في أفق إبرام اتفاق للتبادل الحر

0

المحيط الفلاحي : أعلن وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش٬ يوم الخميس المنصرم أن مشاورات جارية في أفق إبرام اتفاق للتبادل الحر بين المغرب وكندا. وقال أخنوش في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة الكندي٬ جيري ريتز٬ الذي تم اختيار بلاده ضيف شرف الدورة السابعة للمعرض الدولي للفلاحة المنظمة من 25 إلى 29 أبريل بمكناس ٬أن الجانبين اتفقا على تعميق المشاورات في أفق الجولة المقبلة من المحادثات التي من المتوقع أن تجرى في يونيو المقبل.

وأشار أخنوش إلى أنه بالنظر للمؤهلات التي تتوفر عليها السوق الكندية بالنسبة للمنتوجات الفلاحية المغربية فإنه يتعين بذل جهود كبيرة من أجل تنويع الصادرات المغربية تجاه هذا البلد٬ وذلك من غير الحوامض والمعلبات النباتية٬ خاصة في مجال استكشاف أسواق متخصصة للمنتجات المحلية.

وذكر في هذا الصدد٬ أن المغرب يندرج ضمن مقاربة “القائمة الإيجابية”٬ وتقترح كندا أن تخضع جميع المنتجات الزراعية٬ مع بدء سريان الاتفاق٬ إلى مخطط للإعفاء من الرسوم الجمركية بشكل تدريجي .

وأكد أن هذا الاتفاق الذي كان موضوع مباحثات غير رسمية مكن من تحديد نقط الالتقاء لضمان المصالح الاقتصادية للبلدين٬ مبرزا أن الاتفاق سيشكل بالنسبة للمغرب تحديا إضافيا في مسلسل الانفتاح التدريجي والمتوازن لاقتصاده.

وقد وقع المغرب وكندا على بروتكول تفاهم يروم تشجيع وتطوير التعاون بين البلدين في عدة مجالات ترتبط بالقطاع الفلاحي.

و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.