موقع ووردبريس عربي آخر

المغرب قطع خطوات كبيرة في مجال التنمية البشرية (منظمة “الفاو” ).

0

أكادير أكد السيد حافظ غانم نائب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ( الفاو ) المكلف بقطاع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،اليوم الثلاثاء، أن المغرب قطع خطوات كبيرة في مجال التنمية البشرية وخاصة التنمية القروية والنهوض بأوضاع المرأة المغربية ومكافحة الفقر والتشغيل والتعليم والصحة وتحقيق العدالة الاجتماعية .

وقال حافظ غانم ( مصر ) في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المغرب خلفت ارتياحا وترحيبا كبيرين لدى المشاركين الأجانب وممثلي المنظمات والوكالات الدولية في منتدى التنمية البشرية المنظم بمدينة أكادير تحت الرئاسة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار إلى أن منتدى التنمية البشرية مكن الشركاء الدوليين وممثلي الدول والمنظمات الدولية المشاركة من الوقوف على نجاح التجربة المغربية، مؤكدا أن منظمة (الفاو) ووكالات دولية كثيرة تتخذ من المغرب بلدا نموذجيا في هذا المجال .

وقال إن منظمة (الفاو) هي إحدى شركاء المغرب في مجال التنمية الاجتماعية والتنمية القروية، حيث تعمل مع الحكومة المغربية في مجالات عديدة وخاصة التنمية الزراعية ومساعدة صغار الفلاحين وتحقيق الأمن الغذائي للساكنة القروية ومكافحة الفقر في صفوفها وتحسين مستوى معيشتها وزيادة الانتاجية .

وأكد أن تقييم منظمة (الفاو ) لنتائج برامج التنمية الاجتماعية في المغرب هوتقييم جيد على اعتبار أن هذه البرامج تحقق أهدافها بفضل الشراكة القائمة بين المنظمة والحكومة المغربية ومنظمات المجتمع المدني والفلاحين” .

وأكد عزم المنظمة على مواصلة دعمها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في شطرها الثاني ،وقال إن ” المغرب هو بلد مهم بالنسبة ل(الفاو) في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط ،وهو شريك فعال يحقق نتائج جيدة في مجال القضاء على الفقر، ونحن نفخر بعملنا في المغرب ومشاركتنا إياه في برامجه “.

وقال إن المغرب هو كذلك شريك للمنظمة في مجال التعاون جنوب- جنوب، مشيرا إلى وجود العديد من الخبراء المغاربة الذين يعملون مع (الفاو) في مختلف دول العالم وخاصة في الدول الإفريقية .

وأضاف أن منظمة ( الفاو ) تدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كما المغرب يساعد بدور (الفاو ) في مشاريع تنموية زراعية وبرامج اجتماعية في دول أخرى، مؤكدا أن المملكة تتوفر على خبرات هائلة راكمها من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتستفيد منها المنظمة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.