موقع ووردبريس عربي آخر

المغرب/السلفادور.. بحث تطوير التعاون الثنائي في المجال الفلاحي

شكل تطوير التعاون في المجال الفلاحي بين المغرب والسلفادور محور لقاء بين وزير الزراعة والثروة الحيوانية السلفادوري، أوسكار غوردادو، والقائم بالأعمال في سفارة المملكة بسان سلفادور، إبراهيم بادي.

وحسب التمثيلية الدبلوماسية للمغرب بالسلفادور، فقد شكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض تطور التعاون بين البلدين ولا سيما في المجال الفلاحي، والتعبير عن الرغبة المشتركة للدفع بهذا التعاون القطاعي بما يعود بالنفع على الجانبين.

وبالمناسبة، أعرب المسؤول السلفادوري عن ارتياحه لمستوى تطور العلاقات بين البلدين، لا سيما في القضايا الدبلوماسية والسياسية منذ تولي الرئيس ناييب بوكيلي السلطة سنة 2019.

وبحسب الوزير السلفادوري، فإن البلدين مدعوان لإرساء شراكة اقتصادية وتجارية بالنظر للآفاق الواعدة للتعاون، معربا في هذا الصدد عن رغبة بلاده في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال زراعة النخيل وأيضا تقاسم تجربتها مع المملكة في زراعة الكاكاو.

كما أشارت تمثيلية المملكة إلى الرغبة الكبيرة لهذا البلد الواقع في أمريكا الوسطى في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال الصيد البحري، وخاصة الصيد الحرفي والصناعي.

وكان وفد رفيع يقوده نائب الرئيس السلفادوري فيليكس أولوا قد شارك في الدورة السادسة من معرض “آليوتيس” بأكادير وأجرى عدة لقاءات مع مسؤولين مغاربة.

و استقبله السيد محمد صديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات  و في إطار آليات وأوجه تعزيز التعاون المشترك بين البلدين،  رافق  السيد محمد صديقي وفد السلفادور في زيارة ميدانية للسفينة الأوقيانوغرافية ” الحسن المراكشي “، و من تم إلى ميناء أكادير و بالضبط إلى داخل سوق السمك من أجل الاطلاع على المنتجات البحرية المغربية، و التطور المحقق في قطاع الصيد البحري، و كدا على مستوى التسويق.

وأثنى نائب رئيس جمهورية السلفادور  على الدينامية التي تشهدها العلاقات السياسية والتعاون الثنائي بين البلدين، نحو عقد الشراكات و تبادل الخبرات وتعزيز التعاون في مجموعة من المجالات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية على رأسها الفلاحة والصيد البحري.

 المحيط الفلاحي : عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.