موقع ووردبريس عربي آخر

المغرب أكبر مصدر التوت الطازج إلى المملكة المتحدة…

شهدت صادرات التوت الطازج من المغرب إلى المملكة المتحدة زيادة كبيرة، خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغت 15.800 طن في 2022/23، وحقق هذا النمو الاستثنائي إيرادات بلغت 86 مليون دولار للمغرب، وذلك وفقا للبيانات التي قدمها موقع EastFruit المتخصص،

وقد فتح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فرصًا جديدة للمصدرين المغاربة حيث سعى المستوردون في المملكة المتحدة بنشاط إلى البحث عن موردين بدلاء جدد، وفي عام 2022، أصبحت المملكة المتحدة خامس أكبر مستورد للتوت الطازج في العالم.

وتمكن المغرب من النمو من 1.5% من حصته في سوق المملكة المتحدة قبل ثلاث سنوات إلى 55% في 2022/23، وبذلك أصبحت المصدر الرئيسي للتوت الطازج إلى المملكة المتحدة، متجاوزة إسبانيا التي كانت الرائدة السابقة.

وقام المزارعون المغاربة بزيادة مساحات زراعة التوت بشكل كبير لتلبية الطلب المتزايد، وفي 2022/23، صدر المغرب أكثر من 60 ألف طن من التوت الطازج.

كما حسنت المملكة المغربية مكانتها كمصدر عالمي للتوت الطازج، حيث ارتفعت من المركز السادس في عام 2017 إلى المركز الثالث في عام 2022.

وأصبح التوت الطازج أحد أهم فئات التصدير في المغرب، حيث حقق إيرادات تصدير بقيمة 340 مليون دولار في 2022/23، مما يجعله ثالث أكبر فئة بعد الطماطم.

ويصدر المغرب بشكل رئيسي التوت الطازج إلى الدول الأوروبية، حيث سجلت المملكة المتحدة أسرع نمو. وفي 2022/23.

وكانت المملكة المتحدة المستورد الرئيسي للتوت الطازج من المغرب، وهو ما يمثل 25٪ من إجمالي صادرات المغرب.

ويظهر هذا النجاح القدرة التنافسية المتزايدة لصناعة التوت المغربية على الساحة الدولية، فضلا عن الفرص التجارية التي خلقها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.