موقع ووردبريس عربي آخر

المعرض الدولي في برلين واجهة جديدة لعرض المنتوج الفلاحي المغربي المتنوع

0

برلين: تفتتح مساء اليوم الخميس في برلين الدورة ال`76 للمعرض الدولي (الأسبوع الأخضر)، الذي يشارك فيه المغرب بمنتوج فلاحي متنوع   يمثل مختلف مناطق المملكة.

وتتميز مشاركة المغرب، الذي يحضر لأول مرة في (الأسبوع الأخضر)، بتنظيم المنتدى الاقتصادي المغربي الألماني غدا الجمعة، حيث من المنتظر تسليط الضوء على تطور القطاع الفلاحي في المغرب، من خلال مخطط (المغرب الأخضر) كإستراتيجية تنموية قطاعية وما تتيحه من فرص للاستثمار الفلاحي.

كما سيبحث المنتدى مجالات التعاون التقني بين المغرب وألمانيا في مجال الفلاحة البيولوجية، خاصة وأن التعاون بين البلدين يعرف، حاليا، تطورا كبيرا عززته الدينامية التي أحدثها مخطط (المغرب الأخضر)، علما بأن هذا التعاون يعطي الأولوية للمشاريع المرتبطة بالفلاحة التضامنية الواردة في المخطط، من خلال عرض للتكنولوجيا والخبرة والمواكبة التي تتوخى تحقيق الجودة.

وأشارت وزارة الفلاحة والصيد البحري، في تقديم لمشاركة المغرب في المعرض الدولي في برلين، إلى أن التعاون بين المغرب وألمانيا شهد خلال سنة 2010 تطورا هاما جسده توقيع العديد من الاتفاقيات، فضلا عن الحيوية التي اتسم بها تبادل الخبرات بين البلدين، خاصة الزيارة الدراسية التي قام بها وفد يمثل التعاونيات الفلاحية المغربية إلى ألمانيا في أكتوبر المنصرم.

وأضاف المصدر ذاته أن المشاركة المغربية في (الأسبوع الأخضر) تشكل فرصة لتوسيع مجالات العمل المنصوص عليها في الاتفاقية الإطار للتعاون بين البلدين.

ومن جهة أخرى، سيحظى المغرب بدور رئيسي في الدورة الثالثة للمؤتمر العالمي لوزراء الفلاحة، الذي سيشكل لحظة قوية ضمن فعاليات (الأسبوع الأخضر)، حيث ستكون المملكة ممثلة إلى جانب ألمانيا وكندا وروسيا والهند واللجنة الأوربية للفلاحة والمنظمة العالمية للتجارة، في النقاش العام الذي سيحتضنه المؤتمر يوم السبت القادم حولالتجارة العالمية والفلاحة الغذائية“.

كما سيشارك المغرب في المنتدى الدولي لوزراء الفلاحة، الذي سيناقش موضوع “التجارة وتأمين الغذاء العالمي: مسألة دولية وإقليمية ومحلية“.

وتحضر في رواق المغرب، الذي صمم على شكل سوق تقليدية، 28 تعاونية ستقدم مختلف المنتوجات الفلاحية المتنوعة التي تزخر بها جل مناطق المملكة، خاصة منها الكليمانتين وزيت الزيتون وزيت أركان والفواكه المجففة والزعفران الطبيعي وغيره من التوابل.

ويشارك في الدورة الحالية للمعرض الدولي، الأكبر في العالم في مجال التغذية والزراعة وزراعة البساتين، 1600 عارض من أزيد من 55 بلدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.