موقع ووردبريس عربي آخر

المعرض الجهوي الفلاحي الرابع لكلميم السمارة

المحيط الفلاحي : افتتح مساء يوم الأربعاء 10 شتنبير بمدينة كلميم المعرض الجهوي الفلاحي الرابع لكلميم السمارة الذي يهدف إلى إبراز المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها الجهة وخلق فضاء للتعاونيات والجمعيات العاملة في القطاع الفلاحي لترويج منتجاتها وتمكينها من الاطلاع على التجارب الجديدة في مجالات الجودة والتسويق وتنمية سلاسل الانتاج.

وينظم هذا المعرض، الذي افتتحه والي جهة كلميم السمارة عامل إقليم كلميم محمد عالي العظمي بحضور عمال أقاليم طانطان والسمارة وأسا الزاك وطاطا الغرفة الفلاحية والمديرية الجهوية للفلاحة بتعاون مع ولاية الجهة، على مدى أربعة أيام تحت شعار “تثمين المنتوجات الفلاحية ضمان لتحسين دخل التنظيمات المهنية وانعاش التشغيل الذاتي”.

ويضم هذا المعرض قطبين يتضمن الأول، الممتد على مساحة 2400 متر مربع، أزيد من 160 رواقا لعرض منتجات مجالية من إنتاج الجمعيات والتعاونيات كالكسكس التقليدي والعسل وزيت الزيتون ومشتقات الصبار وزيت أركان والتمور بمختلف أنواعها والحناء والنباتات الطبية والعطرية ومنتوجات من أصل حيواني (الخليع والودك والالبان ومشتقاتها)  بينما يحتوي القطب الثاني على أصناف مختلفة من قطيع الماشية (الإبل والبقر والأغنام والماعز والخيول) بمشاركة 110 كسابين، فضلا عن جناح خاص بالمؤسسات التي لها علاقة بالقطاع الفلاحي.

وحسب المنظمين، فان برنامج هذا المعرض، الذي يندرج في إطار تفعيل المخطط الفلاحي الجهوي، يتضمن تنظيم أيام تحسيسية لفائدة ممثلي التعاونيات والجمعيات المشاركة حول مواضيع تهم بالأساس “مشاريع دعم المرأة القروية و”تنمية سلسلة حليب النوق” و”تنمية سلسلة الزيتون”.

يشار إلى إن جهة كلميم السمارة، الممتدة على مساحة تقدر ب 14 مليون و200 الف هكتار، تتوفر على أراضي صالحة للزراعة تبلغ مساحتها 210 الف و350 هكتار سبعة في المائة منها مسقية وعلى مراعي تتجاوز مساحتها ستة ملايين هكتار.

كما تتوفر على قطيع حيواني مهم يقدر ب 486 ألف رأس من الماشية، منها 262 ألف و900 رأس من الماعز و184 ألف و600 رأس من الأغنام و31 ألف من الأبل و6985 رأس من الأبقار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.