موقع ووردبريس عربي آخر

المشاركون في فعاليات “شرقيات” يسلطون الضوء على المؤهلات الفلاحية للجهة

أبرز المشاركون في ندوة عُقدت في إطار فعاليات “شرقيات”، المنظمة بمناسبة احتفاء بمرور 20 سنة على إطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، اليوم الجمعة بوجدة، المؤهلات الفلاحية للجهة الشرقية.

وفي هذا الصدد، استعرض المدير الإقليمي للفلاحة بالجهة، محمد بوسفول، في كلمة له خلال ندوة حول “السياسات الفلاحية في مواجهة ندرة المياه ”  المزايا التي تحظى بها جهة الشرق في مجال الفلاحة، موضحا أن الأخيرة تضم 889.450 هكتارا من الأراضي الصالحة للزراعة، 16 بالمائة منها مسقية.

وأشار إلى أن القطاع الفلاحي بالجهة يواجه عدة تحديات تعزى، أساسا، إلى آثار الجفاف، مضيفا أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتجاوز هذه العقبة، لاسيما تعزيز أنظمة الري ، وتشجيع تصدير الحمضيات والخضر، فضلا عن استراتيجية  “الجيل الأخضر”.

كما سجل أن الجهة استفادت من استثمارات بلغ مجموعها 10 مليارات درهم في القطاع الفلاحي، همت، أساسا، المشاريع التضامنية، وخدمة الماء بالمدار المسقي، والتهيئة الهيدرو فلاحية.

من جهتها، توقفت مديرة لوكالة الحوض المائي لملوية، نرجس العمرتي سفيان، عند الإجراءات المتخذة لضمان إمدادات الماء لمواجهة عامل الندرة، مسلطة الضوء – في هذا الصدد، على المخطط الوطني للماء الرامي إلى تعزيز العرض المائي.

واستعرضت، في السياق ذاته، مواصلة سياسة بناء السدود الكبرى، وتوسيع شبكة الأنظمة المائية، عبر مشاريع الربط بين الأحواض لضمان تدبير مرن  للموارد المائية وتقليص الفوارق المجالية.

ولفتت، كذلك، إلى مواصلة تحسين مردودية شبكات توزيع الماء الصالح للشرب، بغية الوصول إلى تغطية نسبتها 80 في المائة بحلول 2030، و85 اعتبارا من 2040.

من جهة أخرى، شددت السيدة العمرتي على أهمية الحفاظ على جودة الموارد المائية ، ومحاربة التلوث، والمحافظة على المياه الجوفية.

أما المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط، الحسين لازارو، فقد أكد، خلال جلسة حول “المعطيات الجهوية.. معاينة المؤشرات من أجل التقدم ” ، أن البيانات الإحصائية تشكل أداة رئيسية لصنع القرار، مشيرا إلى أن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بلورت قاعدة معطيات إحصائية متاحة للجهات المعنية.

وتابع أن قاعدة المعطيات هذه تسهل الولوج إلى البيانات الإحصائية الخاصة بجهة الشرق، وتعزز قدرات إنتاج المعطيات، مما يتيح تخطيطا أفضل لبرامج التنمية في بالجهة.

يشار إلى أن فعاليات “شرقيات”، التي يحضرها العديد من الفاعلين وصناع القرار من عوالم السياسة والاقتصاد، محليا ووطنيا ودوليا، تتوخى تسليط الضوء على التحول المتواصل الذي تشهده هذه الجهة بفضل استراتيجية تنموية غير مسبوقة من حيث حجمها وبعدها التكاملي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.