موقع ووردبريس عربي آخر

المجمع الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة يوقعان اتفاقية “سماد”

0

مكناس: وقع كل من المجمع الشريف للفوسفاط (OCP ) ووزارة الفلاحة والصيد البحري، على هامش انعقاد الدورة السادسة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، اتفاقية “سماد” لتشجيع تطوير الاستعمال المعقلن للأسمدة الفوسفاطية في القطاع الفلاحي المغربي.

وسيتم بمقتضى هذه المبادرة تحديد إجراءات مواكبة “مخطط المغرب الأخضر” من طرف كل من المجمع الشريف للفوسفاط ووزارة الفلاحة والصيد البحري. وتطمح اتفاقية “سماد” إلى تشجيع الاستعمال المعقلن للأسمدة الفوسفاطية، من خلال مبادرات تحسيسية وتحفيزية وسط الفلاحين، وتنويع تشكيلة واسعة في تركيبات الأسمدة المسوقة والزيادة في عدد الموزعين المعتمدين.

كما تنص مبادرة “سماد” على إنشاء خلية لليقظة لضمان متابعة حالة تموين السوق بحاجياته من الأسمدة الفوسفاطية على الصعيدين المحلي والجهوي.

وتلتزم مجموعة OCP، في إطار اتفاقية “سماد”، بضمان الإمدادات الكافية من الأسمدة الفوسفاطية للسوق المحلي، والرفع من عدد الموزعين، من خلال إشراكهم الفعال في تطوير الفلاحة الوطنية. كما تلتزم مجموعة OCP بالمساهمة في الأهداف المرتبطة بتنمية استهلاك الأسمدة، عبر عمليات تطوير السوق من خلال توفير الأسمدة الفوسفاطية بأسعار ملائمة. وأخيرا، تلتزم OCP في إطار سياستها المتعلقة بتنويع عروض منتجاتها، خصوصا عبر استثمارتها في الأسمدة المبتكرة، بتنويع عروضها من الأسمدة الفوسفاطية الموجهة للسوق المحلي.

من جانبها، تلتزم وزارة الفلاحة والصيد البحري بتنسيق تنفيذ اتفاقية “سماد” واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لبلوغ الأهداف المتوخاة في إطار هذه المبادرة. وستضع الوزارة برنامجا لتنفيذ هذه الاتفاقية والمساهمة في تمويل الاختبارات التجريبية لتسميد الزراعات في مختلف أنواع التربة بجميع الجهات.

ويشكل التوقيع على اتفاقية “سماد” بالنسبة للمجمع الشريف للفوسفاط، الشريك التاريخي للفلاحة المغربية، امتداد طبيعيا لاستراتيجية دينامية السوق الوطني للأسمدة المخصبة. وفي هذا السياق يوفر OCP “باقات تعاقدية” تربط كلا من مجموعة OCP وموزعي أسمدة OCP المحليين بالتراب الوطني.

هذه “الباقات التعاقدية”، التي دخل العديد منها حيز التنفيذ، يوكل بمقتضاها إلى الموزعين المحليين المساهمة بفعالية في تطوير سوق الأسمدة ومواكبة الفلاحين الصغار، عبر مبادرات تحسيسية والتطوير التقني، مقابل منحة نجاعة الأداء التي تقدمها مجموعة OCP، ومساهمة مؤسسة OCP في تشجيع الموزعين عبر مساهمات مالية للتنمية الفلاحية.

ويدخل تنظيم “قافلة OCP للخضر والفواكه 2013“، التي انطلقت يوم 8 أبريل الجاري والتي ستختتم هذا الأسبوع على هامش المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب المنعقد بمكناس، في نفس إطار التنمية ومواكبة الفلاحين. فهذه القافلة تشكل أداة لتحسيس الفلاحين الصغار بأهمية استعمال “خريطة خصوبة الأراضي بالمغرب” التي أنجزت بشراكة مع وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وستعطي اتفاقية “سماد” بعدا جديدا للالتزام التاريخي لمجموعة OCP على صعيد الاستعمال المعقلن للأسمدة من أجل فلاحة عصرية، فعالة ومستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.