موقع ووردبريس عربي آخر

الماء بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز” موضوع يوم دراسي

0

مراكش : شكل موضوع “الماء بجهة مراكش تانسيفت الحوز”، اليوم الأربعاء بمراكش، محور يوم دراسي شاركت فيه مختلف الأطراف المعنية بهذا القطاع الحيوي.

وأكد والي جهة مراكش-تانسيفت-الحوز السيد محمد مهيدية، خلال هذا اللقاء الذي حضره عمال عمالات وأقاليم الجهة ورئيسة المجلس الجماعي لمراكش، أن منطق التنمية المستدامة، الذي أصبح نهجا لا بديل عنه، يستوجب من جميع الفاعلين تبني أنجع الطرق لاستعمال معقلن للماء في جميع الميادين.

وأضاف أن ترشيد استعمال الماء يجب أن لا ينحصر على الميدان الزراعي فقط بل يجب أن يكون هدفا لجميع القطاعات المعنية كالسياحة والسكن والصناعة، مهيبا، في هذا الإطار، بجميع المتدخلين في القطاع للتسريع بإنجاز المشاريع الهادفة إلى الاقتصاد في استعمال الماء والمحافظة عليه من التلوث وفق برامج عملية وناجعة ومحددة زمنيا.

وأوضح السيد مهيدية أن تنظيم هذا اليوم الدراسي يتخذ طابعا متميزا لما يحمله من دلالة نظرا للرغبة الجماعية في التعبئة المكثفة لجميع الفعاليات من أجل استحضار البعد التنموي والمستدام للماء والوقوف على الاختلالات التي تعيق التدبير المعقلن للموارد المائية والمحافظة عليها من التلوث.

وذكر الوالي، في هذا الصدد، أن الموارد المائية بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز تعرف نقصا هيكليا في الماء إذ تستفيد منذ عشرات السنين من تحويل المياه من حوض أم الربيع المجاور لتلبية حاجيات السقي والماء الصالح للشرب في الوقت الذي تتوفر فيه على مؤهلات فلاحية وسياحية جد مهمة.

وأكدت باقي التدخلات على ضرورة الحفاظ على الموارد المائية نظرا للأهمية القصوى التي تحتلها هذه المادة الحيوية وعقلنة استعمالها وترشيدها ومراقبة الملك العمومي المائي وذلك من أجل ضمان تنمية جهوية متكاملة مستدامة تمكن من المحافظة على المياه الجوفية التي تشكل موردا استراتيجيا للجهة.

وشكل هذا اليوم الدراسي للمشاركين فرصة لتبادل المعلومات فيما يخص الاستعمال المعقلن للموارد المائية والمحافظة عليها، ودراسة خريطة لتنمية هذه الموارد قصد تلبية جميع الحاجيات المستقبلية فضلا عن تحسيس جميع مستعملي المياه بضرورة سلك أنجع السبل واستعمال التجهيزات التي تمكن من الاقتصاد في الماء وتثمينه.

وتضمن برنامج هذا اليوم الدراسي، الذي نظمته وكالة الحوض المائي بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز، مواضيع همت، على الخصوص، “التغيرات المناخية بالمغرب .. المراقبة والتوقعات” و”الموارد المائية وتنميتها بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز” و”مخطط المغرب الأخضر بجهة مراكش-تانسيفت-الحوزو”دينامية الاستثمارات بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز” و”حاجيات ومتطلبات جهة مراكش-تانسيفت-الحوز من الماء الصالح للشرب“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.