موقع ووردبريس عربي آخر

المؤسسات الهندية تمنح المدير العام للمنظمة جائزة لجهوده في تعزيز الأمن الغذائي

المحيط الفلاحي : مُنِح اليوم جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO“، دكتوراه فخرية من معهد البحوث الزراعية الهندي (IARI)، واختير زميلاً لدى الأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية (NAAS)  وذلك خلال أول زيارة رسمية له إلى الهند.

وقال غرازيانو دا سيلفا، “هذا هو حقاً شرف عظيم، إذ أن معهد البحوث الزراعية الهندي والأكاديمية الوطنية الهندية للعلوم الزراعية لديهما تاريخ حافل من المساهمة في التنمية الزراعية والاستجابة لتحديات الأمس واليوم، وسد الثغرة بين العالم الأكاديمي والاحتياجات الملموسة”.

ويعد غرازيانو دا سيلفا المرشح الخامس عشر لتلقي دكتوراه فخرية خلال أكثر من نصف قرن، لينضم بذلك إلى صفوف شخصيات من قبل الحائز على جائزة نوبل للسلام نورمان بورلوغ، وم. س. سواميناثان اللذين ساهما في إطلاق الثورة الخضراء في الهند في أواخر الستينات.

جهود محو الجوع

وقدِّمت هذه الجوائز تقديراً لالتزام غرازيانو دا سيلفا بالمساهمة في النهوض بالأمن الغذائي في البرازيل من خلال البرنامج الوطني لمحو الجوع.

وأوضح غرازيانو دا سيلفا أن “محو الجوع في البرازيل كان خطوة أولى نحو نموذج جديد للتنمية يرتكز على الاندماج الاجتماعي”.

ومن خلال تنفيذ جملة شاملة من الإجراءات التي تتضمن تعزيز الحماية الاجتماعية وزيادة الدعم للزراعة الأسرية وتعزيز المشاركة الاجتماعية، والقضاء على الجوع شكل هذا البرنامج نقطة انطلاق لجهد شمل منذ ذلك الحين نحو 36 مليون برازيلي لمساعدتهم التغلب على الفقر المدقع والجوع.

وفي عام 2012، جلب غرازيانو دا سيلفا هذه التجربة إلى حلبة الساحة الدولية حين أصبح مديراً عاماً لمنظمة “فاو”.

وفي كلمته لدى قبول التكريم، أشار إلى أن المنظمة في حين ظلت رؤيتها لأهدافها منذ تأسيسها قائمة بلا تغيير، إلا أن العقبات التي يتعين تجاوزها لضمان بلوغ الأمن الغذائي والتحرر من العوز أصبحت مختلفة اليوم. وتمضي “فاو” بالتكيف للرد على التحديات، بتركيز أنشطتها، والانفتاح على الشراكات، واعتماد نُهج شاملة عبر القطاعات لمساعدة البلدان على تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

وأضاف غرازيانو دا سيلفا، قائلاً “وببساطة فإن إنتاج المزيد من الغذاء ليس كافياً في ذاته، إذ نحن بحاجة إلى زيادة الإنتاج على نحو مستدام، وضمان وصوله إلى الجميع”، مضيفاً أن “الحلول التي نحتاجها اليوم قد تكون مختلفة عن تلك المطروحة منذ عقود مضت، لكن الاستجابة إزاء التحديات المتعددة والمترابطة تفرض علينا أن نملك قدرة ابتكار على نحو مشابه للثورة الخضراء في حينها”.

“فاو” والهند- تقاسم المعرفة، والعمل سوياً

وخلال زيارته الرسمية من المقرر أن يجتمع مدير “فاو” العام مع كبار ممثلي الحكومة الهندية، بما فيهم رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي.

وأشار غرازيانو دا سيلفا إلى أن الهند لديها خبرات ومعارف وقدرات يمكن أن تدفع بالجهود العالمية قدماً في مواجهة الجوع. وأسست الهند بالفعل معاهد فائقة في العلوم والتكنولوجيا، كما تجذب مرافقها للبحوث الزراعية الباحثين من مختلف أنحاء إقليم آسيا والمحيط الهادي.

واستشهد المدير العام بالثورة الخضراء والحركة التعاونية في الهند، قائلاً أن “الهند يمكنها أن تدعي بحق أن لديها أكبر شبكة من التعاونيات في العالم. فعلى سبيل المثال، يمثل تنظيم المزارعين الفقراء في تعاونيات وسيلة لمنحهم صوتاً، وطاقة، وتحسين فرص حصولهم على التدريب، والائتمان، والنفاذ إلى الأسواق”.

المحيط الفلاحي : الفاو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.