موقع ووردبريس عربي آخر

الفلاحين بداوا يستشعرون خطر موسم فلاحي مخيب للامال

0

المحيط الفلاحي : أكد إبراهيم حسناوي، رئيس اتحاد العام للفلاحين بالمغرب، أن القطاع الفلاحي بالمغرب يمر من فترة حرجة خاصة بالنسبة للمنتوجات الفلاحية البورية كالحبوب والقطاني بالمناطق الجبلية و البورية.إذ أن % 95 من الفلاحين لم يتمكنوا من حرث آراضيهم إلا بعد التساقطات الأخيرة مما أثر على أسعار الأعلاف التي إرتفعت بشكل صاروخي.
أما الفلاحة السقوية و المزروعات الصناعية فمازال بإمكانها مواجهة تحديات المرحلة على اعتبار أن حقينة السدود مازالت جد مهمة على الصعيد الوطني بالرغم من أنها تعرضت لموجة برد قاسية.
وأضاف الحسناوي نخشى تكرار سيناريو سنة 2005 حيث تم إتلاف نسبة مرتفعة من المحصول الزراعي، رغم أن السياسة الحكومية تخطت ذلك بوضع تدابير إستعجالية لاستكمال ورش المخطط الأخضر أعطى نتائج مهمة على مستوى جودة الإنتاج و الرفع منه.
ولم يخف تخوفه عن ضعف نسبة التأمين الفلاحي التي لا تتعدى % 6 حيث سارعت الدولة، في مبادرة هي الأولى من نوعها ، إلى اعتماد منتوج جديد للتأمين الفلاحي ضد تعدد الأخطار المناخية، كخطوة أولى في انتظار الانتهاء من الدراسة التي أطلقتها الحكوم.
ويبدو أن الفلاحين بداوا يستشعرون خطر موسم فلاحي مخيب للامال، لكن تبقى الآمال معقودة على الأيام المقبلة وعلى التساقطات المرتقبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.