موقع ووردبريس عربي آخر

العمراني: المغرب وضع استراتيجيته الفلاحية لضمان أمنه الغذائي

0

المحيط الفلاحي :أكد الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني٬ أمس الخميس بنيويورك٬ أن المغرب الحريص على ضمان أمنه الغذائي٬ خصوصا من خلال تدبير جيد لموارده المائية٬ وضع استراتيجيته الفلاحية.


وقال العمراني٬ في تدخل له خلال اجتماع رفيع المستوى حول الماء والأمن الغذائي٬ على هامش أشغال الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة٬ إن المغرب “الحريص على ضمان أمنه الغذائي٬ وحماية وعقلنة تدبير موارده المائية٬ وتعزيز التنمية القروية المندمجة والمستدامة٬ اعتمد استراتيجيته الفلاحية من خلال إطلاق عدة مبادرات”.

وأشار ٬ في هذا الصدد٬ إلى مخطط المغرب الأخضر٬ والبرنامج الوطني لعقلنة استعمال مياه الري٬ ومكافحة التصحر في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وبغية تخطيط أفضل لسياسته الفلاحية وحماية موارد الطبيعية والاستجابة لانشغالاته في مجال الأمن الغذائي٬ أكد السيد العمراني أن المغرب أشرك في هذه المبادرات جميع الأطراف الفاعلة٬ بما فيها الجماعات المحلية٬ والمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وبعد أن ذكر بأن هذا الاجتماع يأتي في “ظرفية مقلقة” تشهد أزمة غذائية عالمية٬ وجه الوزير دعوة إلى المجتمع الدولي والمنظومة الأممية٬ بغية تعزيز التعاون الدولي٬ في مجال الأمن الغذائي.

وخلص إلى أن القطاع الفلاحي ينبغي أن يحظى بالأولوية في ما يخص المساعدة العمومية من أجل التنمية٬ حتى تتمكن المجموعة الدولية في المستقبل من “الوقاية والتدخل بشكل ناجع في الأزمات الغذائية العالمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.