موقع ووردبريس عربي آخر

الصويرة.. يوم دراسي حول سبل تطوير قطاع اللحوم الحمراء بالإقليم

0

الصويرة : نظمت المديرية الإقليمية للفلاحة اليوم الأربعاء بالجماعة القروية أوناغة “إقليم الصويرة”، يوما دراسيا حول سبل تطوير قطاع اللحوم الحمراء بالإقليم.وتناول اللقاء الذي نظم بتعاون مع شركة الأعلاف المركبة “سيكاليم/” والجمعية الإقليمية لمنتجي اللحوم الحمراء بالصويرة، تأثير الأغذية والتتبع البيطري على نمو الإنتاج وبالتالي تحسين مداخيل المربين.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء، أبرز المدير الإقليمي للفلاحة السيد عبد الحفيظ الكرماعي أن الهدف من تنظيم هذااليوم الدراسي، الذي يندرج في إطار تفعيل مخطط المغرب الأخضر، يتمثل في توفير تأطير للقرب من خلال اللقاء بالمربين على المستوى المحلي، ودعم المربين الصغار لتمكينهم من الاستفادة من الإمكانيات المتاحة من قبل قطاع يشهد تطورا مهما، وكذا تدبير المخاطر المرتبطة بالمهنة.

وأشار المسؤول الإقليمي أيضا إلى الامتيازات المالية التي يوفرها إنتاج اللحوم، خاصة ما يتعلق بالمساعدة التي تقدمها الدولة وكذا جودة المنتوجات، مسجلا أن كلفة الدعم الذي تم تبسيط مساطره، تقدر بأربعة آلاف درهم لكل ولادة جديدة.

من جانبه، قال رئيس الجمعية الإقليمية لمنتجي اللحوم الحمراء بالصويرة السيد خالد أعمال، إن تطوير القطاع بالإقليم رهين بتحسين جودة تغذية القطيع وكذا النهوض بالشروط الصحية.

وذكر المدير العام المساعد لشركة الأعلاف المركبة “سيكاليم” السيد عمر نجيد، من جهته، أن تغذية القطيع تؤثر بشكل مباشر على جودة اللحوم، مضيفا أن استعمال المواد الأولية الأقل كلفة يمكن من تقليص تكاليف الانتاج وكذا تحسين جودة المنتجات.

ودعا الطبيب البيطري عدنان العاجي، من جانبه، المربين المحليين إلى الاستعانة بالخدمات التي يقدمها الأطباء البيطريون بالإقليم من أجل تحسين ظروف تربية القطيع وتطوير جودة المنتجات.

وتم على هامش هذا اللقاء الدراسي، توقيع اتفاقيتين تهدفان إلى تحسين إنتاجية اللحوم الحمراء في ظروف صحية سلمية، بين شركة “سيكاليم” وعيادة للطب البيطري بالصويرة والجمعية الإقليمية لمنتجي اللحوم الحمراء بالصويرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.