موقع ووردبريس عربي آخر

الصويرة: الدعوة إلى تطوير تقنيات إنتاج واستخراج زيت الزيتون ذات الجودة

0

الصويرة :دعا المشاركون في يوم إعلامي للتحسيس بأهمية جودة زيت الزيتون، نظم اليوم الخميس بالصويرة، إلى تطوير تقنيات إنتاج واستخراج زيت الزيتون، باستعمال تقنيات كفيلة بتحسين جودة ومحصول هذا المنتوج.

وأشار المشاركون خلال هذا اللقاء، الذي تنظمه المديرية الجهوية للفلاحة لجهة مراكش تانسيفت الحوز والمديرية الإقليمية للفلاحة بالصويرة حول موضوع ” تشجيع الجودة من أجل توسيق أفضل لزيت الزيتون “، إلى أهمية احترام تقنيات إنتاج أشجار الزيتون في تحسين جودة زيت الزيتون.

كما أوصوا باستكشاف الوسائل الضرورية لتطوير الإنتاج خاصة من خلال التحكم في تقنيات الإنتاج واستخراج زيت الزيتون بغية الحفاظ على البيئة وصحة المستهلك في الوقت نفسه.

وفي مداخلة خلال هذا اللقاء، أبرز المدير الإقليمي للفلاحة بالصويرة السيد عبد العزيز آيت مبيريك أن زيت الزيتون يعد أحد دعائم الاقتصاد المحلي بالإقليمي، مما يحتم ضرورة دراسة وسائل تطوير هذا القطاع، خاصة عبر تأطير أمثل للمهنيين داخل الجمعيات والتعاونيات، بشكل يمكنهم من تطوير مسلسل الإنتاج وتسويق المنتوجات المشتقة من هذا القطاع.

وأوضح أن المديرية الجهوية للفلاحة أطلقت برنامجا يقوم على التنظيم المهني للمنتجين وتحسين تقنيات الإنتاج والمراقبة والمعالجة الصحية لأشجار الزيتون، وذلك في إطار مخطط المغرب الأخضر.

من جهته، تطرق السيد عزيز كنان، عن المديرية الجهوية للفلاحة، إلى المكانة المتميزة التي يحتلها إنتاج أشجار وزيت الزيتون بجهة مراكش تانسيفت الحوز، مبرزا الحاجة إلى تحسين تقنيات الإنتاج خاصة في مجال السقي والوقاية من الأمراض.

أما السيد براهيم بوحنش عن المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات، فقد تناول أهمية توفر الشروط الصحية خلال مختلف مراحل إنتاج شجر الزيتون واستخراج الزيت، مسجلا أن الممارسات الجيدة في مختلف مراحل العملية تساهم في تحسين جودة المنتوج.

وذكر السيد ابراهيم لعشير رئيس قسم المراقبة الصحية للمنتوجات النباتية وذات الأصل النباتي بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، من جهته أن هذا التقنين يرمي إلى تحسين جودة المنتوجات الغذائية وتشجيع الاستهلاك الداخلي وكذا حماية المنتجين ومنتجاتهم.

كما شكل هذا اليوم الإعلامي، الذي يهدف إلى تشجيع جودة زيت الزيتون لدى المنتجين والمصنعين، مناسبة لدعوة المشاركين إلى الانخراط في مسابقة ” أوليا ” التي تتوج أفضل زيت زيتون، حيث تم فتح أجل وضع العينات ما بين 13 و24 دجنبر الجاري.

وتفتح المشاركة في هذه المسابقة، أمام أنواع زيت الزيتون البكر الصافية ذات الجودة العالية، التي يقدمها المنتجون الفرديون والتعاونيات والجمعيات والمقاولات المصنعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.