موقع ووردبريس عربي آخر

السينغال ينظم الدورة الثانية للمنتدى الدولي “دكار-فلاحة”

0

دكار : ينظم السينغال يومي 18 و19 أبريل المقبل بدكار الدورة الثانية للمنتدى الدولي “دكار-فلاحةباعتباره موعدا يلتقي فيه مسؤولو القطاع الفلاحي ببلدان الجنوب لمناقشةالقضايا الرئيسية المرتبطة بالتنظيم والحكامة الفلاحية العالميين.

وحسب بلاغ نشر اليوم الثلاثاء بدكار، تشكل هذه التظاهرة، التي ستعرف مشاركة المغرب، إطارا حقيقيا للتبادل بمبادرة من الرئيس السينغالي عبدولاي واد وبلدان الجنوب تمهيدا لموعد مجموعة ال`20 للفلاحة (المرتقب في يونيو المقبل).

وسينكب هذا المنتدى بالخصوص على قضية كبرى تهم المبادئ التي يمكن على أساسها تنظيم الاسواق الفلاحية تحسبا للأزمات الغذائية وتفاديا للأزمات الفلاحية المتكررة. وهي قضية ذات راهنية كبيرة بالنسبة لبلدان غرب إفريقيا التي تواجه تحدي ضمان الأمن الغذائي والمنخرطة في عدة برامج إقليمية لتنمية القطاع الفلاحي.

وسيناقش المشاركون أيضا “آليات الريادة والتعاون الدولي التي يتعين تفعيلها لتحسين الأمن الغذائي ومحاربة الفقر.

وحسب المنظمين، يتضمن جدول أعمال المنتدى محورا ثالثا يهم “القواعد الجديدة للحكامة العالمية التي ستجعل من الفلاحة والتغذية والحفاظ على البيئة أولوية كبرى“.

وأوضحوا أن “الخلاصات التي ستنبثق عن هذا المنتدى ستشكل قاعدة أساسية للمفاوضات الدولية الحالية التي تتم في إطار مجموعة ال`20 التي تترأسها فرنسا”، مؤكدين أن هذا المنتدى ينم عن الإرادة المشتركة لتعزيز “مكانة بلدان الجنوب في الحكامة العالمية“.

ويندرج هذا الحدث العالمي في إطار فلسفة المنتدى الاول دكار-فلاحة الذي نظم في فبراير 2005 بدكار بحضور عدد من رؤساء الدول، وبمشاركة مجموعة من الباحثين والجامعيين والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والمقاولات المتخصصة والهيئات الفلاحية لمناقشة إشكالية “الفاتورة الفلاحية العالمية“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.