موقع ووردبريس عربي آخر

السيد أخنوش يزور موقعين نموذجيين لإنتاج البذور الزراعية بجهة الشاوية

0

بنسليمان : قام وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ، اليوم الجمعة ، بزيارة موقعين فلاحيين ببنسليمان يضم كل منهما مشروعين نموذجيين لإنتاج البذور الزراعية بجهة الشاوية-ورديغة.

وتمثل هذه المشاريع، المقامة في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، جزء من العملية الأولى للاستثمار في مشاريع متخصصة في إنتاج البذور والمتميزة بمستوى إنتاجيتها المرتفعة وتجهيزها بتقنيات حديثة.
ويصل مجموع مساحة هذه المشاريع الرامية إلى مضاعفة إنتاج البذور المسجلة للحبوب، إلى 2161 هكتارا، أي ما نسبته 30 في المائة من المساحة الكلية المخصصة لإنتاج البذور على مستوى هذه الجهة، والتي تصل إلى 8040 هكتار، وهو ما يمثل 10 في المائة من المساحة الإجمالية المخصصة لإنتاج هذا النوع من البذور على الصعيد الوطني.
وحسب مصدر بوزارة الفلاحة والصيد البحري، فإن هذه الضيعات الأربع يتوقع أن تنتج حوالي 101 ألف قنطار، وهو ما يمثل 52 في المائة من الإنتاج المتوقع على صعيد هذه الجهة التي يصل الإنتاج بها إلى 194 ألف قنطار.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الضيعات الفلاحية التي تتواجد في منطقة زراعية بورية، كفيلة بأن تصل في مردوديتها إلى نفس مستوى المناطق المسقية بفضل الاستثمارات الهامة في مجال التقنيات الحديثة.
وشكلت زيارة السيد أخنوش لهذه المشاريع مناسبة لمعاينة علاج أوراق النباتات التي تنمو بصورة مهمة في هذه الفترة من الموسم الفلاحي، والتي يتعين على الفلاحين معالجة الأمراض التي تصيبها لحماية محصولهم وتحسين الإنتاجية.
يذكر بأنمخطط المغرب الأخضر’ أولى أهمية بالغة لإنتاج البذور الزراعية التي تمثل المساحة المخصصة لها بجهة الشاوية-ورديغة 10 في المائة من المساحة الإجمالية على المستوى الوطني.
كما أولى المخطط أهمية بالغة لضمان توفير البذور الزراعية بالسوق المغربية. ويعد إنتاجها وتوفيرها ضمن الانشغالات الأساسية لهذا المخطط بهدف الوصول إلى إنتاج 2 مليون قنطار في أفق 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.