موقع ووردبريس عربي آخر

السعيدي: وضعية الموسم الفلاحي “مقلقلة”

0

المحيط الفلاحي: اعتبر مدير الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية٬ محمد السعيدي٬ أن وضعية الموسم الفلاحي “مقلقلة” بعد ثلاثة أشهر من تأخر الأمطار.وقال محمد السعيدي في تصريحات لجريدة (الأحداث المغربية) نشرتها اليوم الخميس إن تأخر الأمطار وموجة الصقيع والبرد أثرت بشكل كبير على بعض المنتوجات الفلاحية٬ خصوصا البطاطس٬ فضلا عن التأثير غير المباشر على قطاع تربية المواشي. وأضاف أنه وإذا ما استمرت الأحوال الجوية على ماهي عليهفسنكون أمام موسم جاف“.

من جهة أخرى ٬ وبعد أن شدد على أهمية نظام التأمين بالنسبة للقطاع وللفلاح٬ أشار السعيدي إلى أن نسبة التأمين على الأخطار لم تشمل سوى مساحات محدودة لا تتعدى 320 ألف هكتار٬ أي بنسبة 6 بالمائة٬ مبرزا في الوقت ذاته أن التأمين يخلق “نوعا من الطمأنينة” لدى الفلاح ليس فقط في السنوات قليلة الأمطار ٬ ولكن أيضا خلال السنوات المطرة في حالة حدوث فيضانات على سبيل المثال.

كما اعتبر مدير الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية٬ أن المغرب الذي يعتمد في فلاحته على جزء مسقي٬ يعاني من تراجع كميات المياه المتوفرة٬ حيث انتقل من 2500 متر مكعب للفرد الواحد إلى 900 حاليا.

و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.