موقع ووردبريس عربي آخر

“الزراعة ذات الصلة بالمساهمات الوطنية المزمعة والتمويل الخاص بالمناخ”موضوع ندوة مغاربية بالرباط

أوصت الندوة المغاربية حول موضوع “الزراعة ذات الصلة بالمساهمات الوطنية المزمعة والتمويل الخاص بالمناخ” ، بضرورة تبادل التجارب الناجحة في مجال تأقلم الزراعة مع تغير المناخ ومقاومة التصحر.

وأكدت الندوة التي نظمتها الامانة العامة لاتحاد المغرب العربي ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالرباط ما بين 29 و 13 غشت الفارط ، على أهمية تكوين القدرات المغاربية خاصة في مجال إعداد استمارات التمويل لمشاريع حول الحد من تأثيرات التغيرات المناخية والتأقلم معها لعرضها على الأطراف المانحة على غرار الصندوق الاخضر.
وذكر بلاغ للامانة العامة لاتحاد المغرب العربي اليوم الجمعة أن المشاركون في هذه الورشة، سجلوا حاجة الدول المغاربية لتمويل مشاريع الحد من التغييرات المناخية وتأثيراتها والتأقلم معها، وإحداث شبكات وقواعد بيانات حول المعارف والبحوث والمعلومات في مجال حماية الطبيعية وخاصة الموارد المائية.
كما دعو للعمل على إحداث المرصد المغاربي للإنذار المبكر من الجفاف باعتباره يعد برنامجا ذا أولوية ضمن الخطة المغاربية لمقاومة التصحر والتأقلم مع التغيرات المناخية (2011-2020)، إلى جانب تنمية وتناغم وتناسق السياسات المغاربية في مجالات التأقلم مع التغيرات المناخية والفلاحية.
ودعا المشاركون لتعزيز التعاون بين الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مجال الفلاحة والتغيرات المناخية،كما تبادلوا المبادرات الإقليمية والدولية ذات الصلة بالزراعة في إطار التحضير لمؤتمر الأطراف (كوب 22)، بما في ذلك مبادرة تكيف إفريقيا ومبادرة ندرة المياه.
وتم في نفس السياق، تقديم المبادرات الثلاث التي تقدم بها المغرب في هذا المجال، والمتعلقة بتأقلم الفلاحة الافريقية مع التغيرات المناخية ، والواحات المستدامة، والحزام الازرق الذي يعنى بالمحيطات والبحار، اضافة إلى خطط عمل وبرامج ومشاريع الامانة العامة لاتحاد المغرب العربي في مجالات الامن الغذائي والتأقلم مع التغييرات المناخية ومقاومة التصحر.
وأكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، يضيف البلاغ، استعدادها لدعم التعاون مع الامانة العامة لاتحاد المغرب العربي والدول المغاربية لتقوية القدرات، خاصة في مجال إعداد استمارات التمويل لعرضها على الاطراف المانحة، ولتنفيذ برامج ومشاريع مغاربية في مجالات تأقلم الفلاحة مع التغيرات المناخية.
وناقشت الندوة كذلك أولويات بلدان اتحاد المغرب العربي بشأن التنمية الزراعية المستدامة وتغير المناخ، وإمكانيات التمويل الخاص بالمناخ لمساعدة هذه البلدان للوفاء بتعهداتها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.