موقع ووردبريس عربي آخر

الزراعة العضوية والعلامات المميزة للجودة في الفضاء المتوسطي موضوع ندوة دولية بأكادير

المحيط الفلاحي : انطلقت، يوم أمس الاثنين بأكادير، أشغال ندوة دولية تمتد على مدى ثلاثة أيام حول موضوع “الزراعة العضوية والعلامات المميزة للجودة في البحر الأبيض المتوسط”، بمشاركة ثلة من الخبراء والمتدخلين يمثلون أزيد من 20 بلدا. ويهدف هذا الملتقى الدولي، الذي يتواصل إلى غاية 4 دجنبر الجاري، إلى الوقوف على التطور الحاصل في مجال البحث من أجل التنمية وإلى فتح النقاش مجددا حول ما تم تحقيقه من إنجازات وطبيعة العراقيل القائمة والتحديات المستقبلية المرتبطة بسلسلة الزراعة العضوية بالحوض المتوسطي.

كما تروم هذه الندوة استعراض التقدم الحاصل في مجال التصديق على المنتجات المحلية من خلال علامات الجودة الخاصة بها وآفاق إحداث علامة متعددة للجودة وخلق أرضية للتشاور والتداول بين الباحثين والخبراء العلميين وصناع القرار الذين غالبا ما يشتغلون ضمن فرق منفصلة بشأن المنتجات المحلية والمنتجات الأصلية المميزة.

ويتوخى هذا الملتقى أيضا تبادل الآراء والتجارب والخبرات بخصوص القضايا التي ترتبط، فضلا عن الطابع الزراعي والاقتصادي، بنظم التغذية وخصوصيات الزراعة العضوية والمنتوجات الأصلية والهوية المتوسطية.

ويتضمن برنامج هذه الندوة سلسلة من الورشات التي تتمحور حول أربعة مواضيع كبرى تهم “التثمين والاقتصاد والتسويق” و”المنتوجات المحلية والنظم الزراعية” و”الزراعة العضوية: الإنتاج وحمايته” و”الشبكة المتوسطية للزراعة العضوية”.

ويسهر على تنظيم هذا الملتقى الدولي معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (مركب البستنة بأكادير) بشراكة مع الجمعية المغربية لسلسلة المنتجات العضوية والمركز الدولي الزراعي للدراسات العليا المتوسطية والمركز الدولي للبحث في الزراعة البيولوجية و جمعية أكروتيك سوس ماسة درعة.

المحيط الفلاحي : associapress

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.