موقع ووردبريس عربي آخر

الرئيس المالي : الفلاحة تمثل “أم جميع تحديات” التنمية في إفريقيا

المحيط الفلاحي : أكد الرئيس المالي ابراهيم بوبكر كيتا، يوم الخميس الماضي  في باماكو، أن الفلاحة تمثل “أم جميع تحديات” التنمية في إفريقيا، و تحديدا في مالي.

و قال الرئيس المالي، متحدثا في الدورة ال15 لمنتدى باماكو المنعقد تحت شعار “صعود إفريقيا في أفق 2035″ إن “الأغلبية الساحقة من مواطنينا، أي أكثر من ثلاثة أرباع تستمد دخلها من الفلاحة”، مشيرا إلى أن ”هذه الزراعة ظلت باستمرار عائلية”.

و أضاف “رغم إمكانيات الري الضخمة التي يخولها نهرا النيجر و السنغال و روافدهما في مالي، لا تزال فلاحتنا هشة و عائداتها منخفضة جدا”، مشيرا إلى أن الحكومة المالية تنفذ برامج هامة لتحسين الوضع، بما في ذلك أشغال التحكم في المياه، و تطوير المحاصيل الجافة، و تطوير الفروع التنافسية للصادرات، و المواكبة الهادفة عن طريق البذور المحسنة و الأسمدة و المبيدات، إلى جانب النهوض بتربية الماشية و غيرها.

من جهة أخرى، أبرز الرئيس كيتا أنه ”بدون أمن، لا توجد التنمية”، مضيفا أن معظم المناطق الفرعية الإفريقية تقود عمليات لتعميم وسائل السلامة باعتبار ذلك ضرورة مطلقة لمواجهة التحديات الهائلة المطروحة أمام سيادة الدول.

و يلتئم في منتدى باماكو، و يسمى أيضا “دافوس الإفريقي”، كبار الخبراء و الأكاديميين من مختلف البلدان، بما في ذلك المغرب، على مدى ثلاثة أيام، لمناقشة التحديات و الفرص و استراتيجيات التنمية السوسيو-الاقتصادية في القارة الإفريقية، فضلا عن وسائل تحويل النمو إلى مناصب شغل منتجة و استقرار في الوظائف، حسب المنظمين.

المحيط الفلاحي : وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.