موقع ووردبريس عربي آخر

الدورة 9 لمنتدى طلبة المدرسة الوطنية الفلاحية بمكناس

0

المحيط الفلاحي اجرت حوار مع عضو خلية الإعلام لمنتدى طلبة  المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس الدورة  9،التي ستنظم هذه السنة  حول موضوع “المقاولات المواطنة والتنمية الفلاحية: أي دور للمرأة والشباب حاملي المشاريع؟”، السيد : يعزى عبد الكريم (طالب مهندس)، رئيس السفر الدراسي للمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس – دورة2014  ، عضو الشبكة الجمعوية للتنمية التشاركية بمكناس. نص الحوار

(المحيط الفلاحي): تتحملون مسؤولية الخلية الإعلامية لمنتدى المدرسة الوطنية للفلاحة الذي سيقام يوم 9 ماي 2013 حول موضوع “المقاولات المواطنة والتنمية الفلاحية: أي دور للمرأة والشباب حاملي المشاريع؟”. ما جديد هذه الدورة؟

عبد الكريم يعزى : وهدا تتميز هذه الدورة التاسعة لمنتدى طلبة المدرسة الوطنية للفلاحة بأهمية وطبيعة الموضوع الذي تم اختياره من طرف اللجنة المنظمة، ويتعلق الأمر بالمقاولة المواطنة ودورها في التنمية الفلاحية على الصعيد الوطني. كما تجدر الإشارة أثناء الدورة إلى التركيز على إسهامات المرأة باعتبارها عنصرا أساسيا في التنمية السوسيو-اقتصادية للبلد، وكذا الشباب حاملي المشاريع من خلال خلق مقاولات خاصة صغرى ومتوسطة.

(المحيط الفلاحي): ما هي الأهداف المتوخاة من وراء هذا المنتدى ؟

عبد الكريم يعزى وهدا: تروم هذه الدورة تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية، نذكر منها على سبيل المثال:

-انفتاح الطلبة المهندسين على سوق الشغل ونهج سياسة القرب من لدن الشركات العاملة في القطاع الفلاحي والشبه فلاحي؛

-إبراز دور المقاولات المواطنة في التنمية الاقتصادية عامة، والتنمية الفلاحية خاصة؛

-تمكين المرأة والشباب حاملي المشاريع من التوجيه والمواكبة في مجا ل خلق المقاولات.

(المحيط الفلاحي): ماذا عن الأنشطة المبرمجة في إطار هذه الدورة ؟

عبد الكريم يعزى وهدا: ستعرف هذه الدورة تنظيم مجموعة من الندوات والمحا ضرا ت بتأطير خبراء وأساتذة باحثين على الصعيد الدولي والوطني، كما ستحضر هذا اللقاء شخصيات حكومية وأطر الوزارة الوصية لمواكبة منجزات الطلبة المهندسين بالمدرسة. هذا بالإضافة إلى الأورا ش الخاصة باستقبال الشركا ت والمؤسسا ت العمومية والخا صة التي ستحضر أشغا ل هذه الدورة، وكذا التعاونيات النسوية العاملة في قطاع الإنتاج الفلاحي أو التسويق. أما فيما يخص الشبا ب حاملي المشاريع، فسيتم عرض مجموعة من الشهادات وآراء الشباب المقاولين حول مؤهلات وإكراها ت خلق المقاولات الفلاحية. للتذكير بالهدف الأسمى للمنتدى والذي يتمثل في تقريب الطا لب المهندس من سوق الشغل وإبراز مؤهلاته المهنية، سيتم خلق قطب خاص للتشغيل وإجراء مقابلات التوظيف من لدن المقاولات والشركات سواء في القطاع العام أو الخاص. وكما عهدت اللجنة المنظمة على غرار الدورات السالفة على تمكين الفلاحين وخاصة الصغار منهم من الاستفادة من تجارب نظرائهم في القطاع، أبت إلا أن تستضيف عددا من الفلاحين الصغار بجهة مكناس تافيلالت لحضور أشغال الدورة.

(المحيط الفلاحي): ما هي النتائج والتوصيات التي تنتظرون أن يخلص إليها هذا المنتدى ؟

عبد الكريم يعزى وهدا: نتمنى أن تعرف هذه الدورة نجاحا متميزا كسائر الدورات السابقة علما أنها ستحظى بحضور شخصيات وازنة وأطر فاعلة على المستوى الوطني. كما ننتظر من أشغال الدورة أن تسهم في تحقيق الأهداف المرغوب فيها وتعميم الاستفادة لجميع المشاركين خاصة النساء والشباب حاملي المشاريع الذين أبانوا عن رغبتهم ومشاركتهم الفعالة في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية ببلادنا. نتمنى كذلك بصفتنا عضوا في اللجنة المنظمة أن نكون قد أسهمنا في التعريف بالمؤهلات المهنية لخريجي ومهندسي المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس وخلق جسور التواصل بين الطلبة المهندسين ومؤسسات التوظيف المهنية.

(المحيط الفلاحي): كلمة أخيرة.

عبد الكريم يعزى وهدا: أخيرا، أتوجه بالشكر الخاص لجميع الشركاء والفاعلين الذين يساهمون في إنجاح منتدى الطلبة المهندسين، وأخص بالذكر إدارة المؤسسة والمساندين الرسميين من شركات خاصة وأبناك ومؤسسات البحث الزراعي. ولا يسعني إلا أن أنوه كذلك بجهود أعضاء اللجنة المنظمة الذين برهنوا على الجدية في العمل وروح المبادرة. وبصفتنا مسؤولا عن خلية الإعلام، أود أن أشكر جزيل الشكر كافة الشركاء الإعلاميين من قنوات تلفزية وإذاعات وطنية وجرائد مكتوبة أو إلكترونية على اهتمامهم بالتغطية الإعلامية للدورات السابقة للمنتدى وبالخصوص مجلة المحيط الفلاحي . كما أدعوهم لحضور أشغال الدورة التاسعة لمنتدى المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس وذالك يوم 09 ماي2013  .


أجرى الحوار عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.