مجلة المحيط الفلاحي

الدكتور رشيد مصدق: رمز الكفاءة المغربية في البحث الزراعي..

الدكتور رشيد مصدق هو واحد من الأسماء البارزة في مجال البحث الزراعي في المغرب وافريقيا. بفضل إسهاماته العلمية والعملية، يعتبر مصدق نموذجاً للتفوق والكفاءة في مجال البحوث الزراعية والتنمية القروية .

# المسيرة العلمية..

الدكتور رشيد مصدق خبير دولي في ميدان الزراعة الحافظة وعلاقتها بالبيئة ،مهندس زراعي حاصل على ماجستير في علوم التربة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط ،ودكتوراة من جامعة غينت ببلجيكا و ماستر في “Agro-climatolgie” من جامعة لييج ببلجيكا.شغل رئيس قسم البيئة والموارد الطبيعية بالمعهد الوطني للبحث الزراعي وهو الان منسق برنامج البحث حول الزراعة البيئية بالمعهد ودير العديد من البرامج الدولية المتعلقة بالممارسة الزراعية الصديقة للبيئة بشراكة مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة -إيكاردا. يشتغل في ميدان البحث أزيد من 25 سنة ولديه العديد من المنشورات العلمية تهتم بتدبير الموارد البيئة والزراعة بالمناطق الجافة..

# الإسهامات في البحث الزراعي…

يعتبر الدكتور مصدق خبيراً في مجالات متعددة مثل تحسين المحاصيل الزراعية، الإدارة المستدامة للمياه، ومكافحة الآفات الزراعية والحفاظ على التربة . عمل في عدة مشاريع بحثية بالتعاون مع منظمات دولية ومحلية، …. تركزت أبحاثه على تحسين إنتاجية المحاصيل وتطوير تقنيات زراعية مبتكرة تساعد في مواجهة تحديات تغير المناخ ونقص الموارد المائية والحفاظ على التربة ، و ساهم في إصدارات حول تأثير تغيرات المناخ على الزراعة منها “Atlas Agro-climatique du Maroc “، بالاضافة الى مساهمته القيمة في وضع خرائط المؤهلات الفلاحية و خرائط خطوبة التربة كما يشرف السيد مصذق على أول نظام للمعلومات الجغرافية البيو بيئية للواحات بالمغرب.

# التأثير المحلي والعالمي..

لم يقتصر تأثير الدكتور مصدق على المغرب فقط، بل تجاوز الحدود ليصل إلى المستوى الإقليمي والدولي. مشاركاته في المؤتمرات العالمية، وعضويته في لجان علمية واستشارية، دولية ، تجعله صوتاً مهماً في صياغة السياسات الزراعية المستدامة. بفضل جهوده، و تم انتخابه رئيسا للمبادرة العالمية للتربة لمنظمة الاغدية والزراعة للامم المتحدة “الفاو ”  بمنطقة “MENA” حصل على العديد من الجوائز والتكريمات من مؤسسات علمية مرموقة….

# الرؤية المستقبلية…

يؤمن الدكتور رشيد مصدق بأن البحث العلمي …..هو مفتاح تحقيق التنمية المستدامة في المجال الزراعي. يسعى دائماً إلى نقل المعرفة والخبرات إلى الجيل الجديد من الباحثين والفلاحين ، ما يضمن استمرار التفوق والابتكار في هذا المجال الحيوي.

الدكتور رشيد مصدق هو مثال حي على الكفاءة المغربية في البحث العلمي. بفضل إسهاماته، يعزز مكانة المغرب على الخارطة العلمية الدولية ويعمل على تحقيق مستقبل زراعي مستدام ومزدهر للمنطقة والعالم. يمثل الدكتور مصدق قدوة لكل الباحثين الشباب الطامحين إلى ترك بصمتهم في مجال العلوم الزراعية والتنمية القروية.

#المحيط الفلاحي : عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.