الرئيسية » اخبار فلاحية » أخبار فلاحية » الدكتورة حسناء الحراق تفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي….

الدكتورة حسناء الحراق تفوز بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي….

أعلنت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، اليوم الخميس، بأبوظبي، عن الفائزين في دورتها الثانية عشرة، ضمنهم خبيرة مغربية.

وأفادت الجائزة في بيان، بأن مديرة البحوث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بمراكش، حسناء الحراق، فازت في فئة « الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي » وذلك مناصفة مع كازو شينوزاكي من اليابان.

وفي فئة « الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة »، نال الجائزة بحث بعنوان  » التكاثر الحيوي الناشئ في نخيل البلح: أ، مورفو ديفو – استراتيجية التكيف الديناميكي خلال التنمية في وقت مبكر » تقدمت به إكرام بليلو، من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية.

أما في فئة « المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة » فقد حازت الجائزة « مبادرات سبل المعيشة الذكية والتسويق وذلك عن طريق التكيف (أو تهيئة) المناخ » من الجامعة الأمريكية ببيروت، فيما عادت الجائزة في فئة  » الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي » لمشروع « تأثير استخدام أنابيب (تيرا بلوس » من نوع ( تي +) في نظام الري السطحي على إنتاجية التمر » تقدمت به مؤسسة النخلي، بدبي بالإمارات العربية المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الجائزة في فئة « الدراسات والتكنولوجيا الحديثة » و فئة « المشاريع التنموية الرائدة » تبلغ مليون درهم اماراتي (272 ألف دولار ) فيما يحصل كل فائز في « فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي » و »فئة الشخصية المتميزة » على مبلغ مالي قدره 750 ألف درهم إماراتي (204 ألاف دولار ).

وقال الخبير الزراعي عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في تصريح صحفي بالمناسبة، إن الفائزين بمختلف فئات الجائزة هم بمثابة قيمة مضافة تسهم في تطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى العالم، معربا عن أمله في أن تحظى الجائزة في دورتها المقبلة بمزيد من المشاركات لخدمة هذا القطاع والنهوض به على كافة المستويات.

من جهته، أشار عضو مجلس أمناء الجائزة هلال حميد ساعد الكعبي الى أن عدد المرشحين لنيل الجائزة في دورتها الثانية عشرة وصل إلى 141 مرشحا يمثلون 28 دولة حول العالم.

من جهة أخرى، كشفت اللجنة عن أسماء الفائزين ب “جائزة المزارع المتميز بالإمارات”  في دورتها الثالثة التي تنظمها الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع إحدى الشركات على مستوى الإمارات والتي استقطبت 135 مزارعا تركزت ترشيحاتهم على أربع فئات هي فئة المزارع الصغيرة والمتوسطة والفوق متوسطة والكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *