موقع ووردبريس عربي آخر

الدعوة الى إيلاء الباحثين الزراعيين المكانة اللائقة في ورش الاصلاح الفلاحي

0

الرباط: دعا رئيس (جمعية باحثي البحث الزراعي) السيد محمد العصري الى إيلاء الباحث في المجال الزراعي المكانة التي يستحقها وذلك من خلال إصلاح النظام الاساسي لهذه الفئة وتحسين وضعيتها المهنية بما يكفل مساهمتها الفعالة في مخطط ” المغرب الأخضر“.

وشدد العصري في ندوة نظمتها الجمعية اليوم الخميس بالرباط في موضوع ” أية هيكلة للمنظومة الوطنية للبحث الزراعي من أجل تنمية زراعية مستدامة ” ، على ضرورة اعادة هيكلة المؤسسات الوطنية للبحث الزراعي (المعهد الوطني للبحث الزراعي، المدارس العليا للتكوين الفلاحي، المختبرات، مؤسسات فلاحية) .

وأوضح رئيس الجمعية أن هذه الندوة تشكل مناسبة للتعبير عن وجهة نظر باحثي المعهد الوطني للبحث الزراعي في ورش اعادة هيكلة النظام الوطني للبحث الزراعي فضلا عن كونها فرصة لتبادل الأفكار مع الفاعلين في الميدان الفلاحي .

من جهته، أكد السيد محمد بدراوي مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي، أن اهتمام المعهد ينصب في المقام الاول على تطوير البحث العلمي في الميدان الزراعي ومواكبة الباحثين الزراعيين من أجل تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر .

وأوضح في هذا السياق، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري بصدد إعداد دراسة تقييمية مستقبلية ، خلال هذه السنة ، بهدف تطوير التكوين والبحث في المجال الزراعي بالمغرب.

وأشار الى أن المغرب يعد من بين الدول المتقدمة في هذا المجال معربا عن استعداد المملكة للانخراط في تعاون مثمر في هذا المجال، خاصة، مع بلدان الجنوب وذلك في إطار اتفاقيات وشراكات.

وتشكل هذه التظاهرة العلمية فضاء لتبادل الأفكار والاقتراحات وإبراز مواقف وانتظارات باحثي وباحثات المعهد الوطني للبحث الزراعي بخصوص ورش هيكلة المنظومة الوطنية للبحث الزراعي المفتوح من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري.

كما تعد فرصة لابراز الدور الطلائعي لباحثي المعهد الوطني للبحث الزراعي في التنمية الزراعية بالمغرب وفي كل مشروع مستقبلي يسعى للارتقاء بالبحث العلمي في الميدان الفلاحي وضمان مسايرة فعالة للسياسات العمومية في هذا القطاع.

ويذكر أن جمعية باحثي البحث الزراعي أسست في 30 أكتوبر 2010 من طرف باحثات وباحثي المعهد الوطني للبحث الزراعي بهدف الدفاع عن تطلعات هذا المكون الهام في مجال التنمية الفلاحية بالمغرب والمساهمة في تفعيل السياسات الفلاحية ومن ضمنها المخطط الأخضر.

كما تروم اصلاح النظام الاساسي للباحثين في هذا المجال وتحسين الوضعية السوسيو مهنية وكذا نظام المعاشات لهذه الفئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.