موقع ووردبريس عربي آخر

الداخلة: تخصيص 85ر7 مليون درهم لتطوير وتثمين المنتجات الفلاحية المحلية

0

الداخلة : تم تخصيص غلاف مالي يناهز 85ر7 مليون درهم لانجاز مشروع تطوير وتأهيل المنتجات الفلاحية المحلية بجهة وادي الذهب – لكويرة.ووفقا لبيانات المديرية الإقليمية للفلاحة فإن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار تنفيذ المخطط الفلاحي الإقليمي والممول من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، يهم إنجاز وتجهيز وحدتين لإنتاج الجبن وحليب النوق ولحوم الإبل.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج شامل بغلاف مالي بقيمة 27ر99 مليون درهم، يروم تنمية تربية الإبل وتطوير منتجات الجمال في جهة وادي الذهب-لكويرة.

ويحتل لبن النوق ولحم الجمال، اللذان يعدان من المواد الغذائية الأساسية، سواء بالنسبة لجودتها الغذائية أو قيمتها الرمزية، مكانة خاصة بالنسبة لموائد الأسر بجهة وادي الذهب – لكويرة، كما هو الحال في غيرها من حواضر وبوادي الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويصل الإنتاج السنوي من حليب النوق بجهة وادي الذهب – لكويرة إلى حوالي 4 ملايين لتر (مقابل 600 ألف لتر حليب البقر)، أما إنتاج اللحوم الحمراء فيقدر ب 258 طن، وإنتاج الصوف بحوالي 5ر2 طن سنويا.

ويبلغ عدد رؤوس الإبل أزيد من 25 ألف رأس بهذه الجهة، التي بفضل طابعها الرعوي ووجود العديد من نقط الماء، تستقطب مربي الإبل من جهات أخرى مجاورة.

يشار إلى أن عدد رؤوس الإبل سنة 1979 لم يكن يتعدى 600 رأس قبل أن يرتفع إلى 18 ألف رأس سنة 2000.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.