موقع ووردبريس عربي آخر

الحرارة تكبِد قطاع الدواجن خسائر بـ13 مليار

1

المحيط الفلاحي:أفادت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بأن موجة الحرارة الاخيرة (الشركي) التي عرفها المغرب في الفترة ما بين 25 و28 يونيو الجاري تسببت في خسائر إجمالية لقطاع الدواجن قدرت ب 131 مليون درهم (13,1 مليار سنتيم)

وأوضحت الفيدرالية٬ في بلاغ٬ أن هذه الخسائر تتمثل في نفوق 12 في المائة من الدجاج المعد للاستهلاك و5 في المائة من الديك الرومي و2 بالمائة من الدجاج البياض ودواجن التكاثر.

وأشارت إلى أن الارتفاع النسبي الذي عرفته أسعار بيع منتجات الدواجن في الأسواق يعزى إلى نفوقها وتراجع في أداء القطاع٬ متوقعة استمرار هذا الوضع لعدة أسابيع بسبب الانخفاض المتوقع في العرض من هذه المنتجات في الأسواق بعد انخفاض الإنتاج المحلي من الدواجن في مختلف المراحل.

وتجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب ارتفاع أسعار المواد الأولية بما في ذلك الذرة والصوجا في الأسواق العالمية منذ شتنبر عام 2010٬ شهدت أثمان منتجات الدواجن زيادة مهمة إذ انتقل سعر الكيلوغرام من 11,5 درهما الى 13,5 درهما بالنسبة للدجاج٬ ومن 13,5 إلى 15,5 درهما بالنسبة للديك الرومي ومن 0,65 إلى 0,75 درهما بالنسبة للبيض.

ويذكر أن درجات الحرارة ترواحت في الايام القليلة الماضية ما بين 40 و 46 ٬ مع ذروة بلغت 48 درجة في بعض المناطق التي تتمركز فيها من مزارع الدواجن.

و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.