مجلة المحيط الفلاحي

الجهة الشرقية: الأمطار الخريفية الأولى تعد بموسم فلاحي جيد (مسؤول).

الناظور : أكد المدير الجهوي للفلاحة بالجهة الشرقية السيد عبد الرحمان النايلي، أن الأمطار الخريفية الأولى التي تساقطت خلال الأيام الاخيرة بهذه الجهة، تعد بموسم فلاحي جيد.

وأوضح السيد النايلي، خلال يوم إعلامي نظم بالناظور اليوم الثلاثاء بمناسبة انطلاق الموسم الفلاحي الجديد، أن المديرية الجهوية للفلاحة بالجهة الشرقية اتخذت جملة من التدابير لضمان حسن سير عمليات الحرث، خاصة تموين مختلف نقط البيع بمواد الانتاج (الحبوب والأسمدة ..).
وأبرز أن معدل ملء السدود محمد الخامس وواد زا والحسن الثاني يعتبر “جيدا” خلال بداية هذا الموسم، وذلك بفضل التساقطات المنتظمة المسجلة على مستوى الحوض المائي ملوية، الذي حقق معدل ملء وصل إلى 82 في المائة.
وأضاف أن حجم المياه المخصصة للاستعمال الفلاحي التي تمت تعبئتها من قبل وكالة الحوض المائي لملوية بلغت 290 مليون متر مكعب لسقي حوالي 49 ألف هكتار.
ويعرف الموسم الفلاحي 2010-2011 كذلك تطوير تقنية السقي الموضعي ، وذلك في اطار البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي عبر مواصلة مشروع تجهيز 10 الاف هكتار.
كما ستركز الجهود على تأهيل البنيات التحتية الهيدرو-فلاحية على مستوى الاحواض الصغرى والمتوسطة والكبيرة.
وأشار إلى أنه تم اتخاذ مجموعة من التدابير برسم هذه السنة لضمان نجاح الموسم الفلاحي الحالي، همت على تطوير الوحدات الإنتاجية، والإعانات والمساعدات التي تمنحها الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية، وتأهيل الموارد البشرية وحماية صحة القطيع والنباتات.
وستستفيد زراعة الحبوب من دعم على مستوى البذور يصل إلى 160 درهما للقنطار من القمح اللين، و170 درهما للقنطار من القمح الصلب، و150 درهما للقنطار من الشعير.
وبالنسبة لزراعة الاشجار، ستتم مواصلة برنامج تموين شتلات الأشجار المثمرة المدعمة بنسبة 80 في المائة، وذلك في اطار صندوق التنمية الفلاحية.
من جهة أخرى، أكد المدير الجهوي للفلاحة أن سنة 2011 ستتميز بالأساس بتأطير الفلاحين، من أجل اعداد مقاربة جديدة في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.