موقع ووردبريس عربي آخر

الجهة الشرقية ..اتخاذ تدابير لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي (2013- 2014 )

المحيط الفلاحي : تم في إطار الموسم الفلاحي الجديد (2013 2014) اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الأولية على مستوى الجهة الشرقية، وذلك بهدف ضمان انطلاقة جيدة لهذا الموسم.وتضمنت هذه التدابير، التي قدمت خلال لقاء تواصلي في الموضوع نظمته مؤخرا المديرية الجهوية للفلاحة للجهة الشرقية بتنسيق مع الغرفة الجهوية للفلاحة، على الخصوص، تحديد برنامج الزراعات في 52 ألف و200 هكتار بدوائر الري الكبير و400 ألف هكتار بالمناطق البورية.

وتهم التدابير أيضا توفير حوالي 53 ألف قنطار من البذور المختارة للحبوب مدعمة ب 180 درهما للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، و170 درهما للقمح اللين، و160 درهما للشعير، بالإضافة إلى فتح 18 نقطة لبيع هذه البذور بالجهة بهدف تقريب هذه المادة من الفلاحين.

كما يتم التنسيق مع الفاعلين لتوفير الكميات الكافية من الأسمدة لتغطية الحاجيات في هذا المجال، وتكثيف مراقبة هذه المادة وعقلنة استعمالها من خلال دعم تكلفة التحاليل بنسبة 50 في المائة، فضلا عن مواصلة تحسيس الفلاحين للانخراط في نظام التأمين الفلاحي ضد أهم المخاطر المناخية.

وتشمل الإجراءات أيضا تقديم المساعدات المالية الجديدة من الدولة لتشجيع الاستثمار الفلاحي في ما يخص إحداث الغراسات الجديدة وإنعاش وتنويع صادرات المنتجات الفلاحية، وكذا اقتناء المعدات الفلاحية وتشجيع استعمال الطاقة الشمسية في مشاريع الري المقتصدة في المياه.

وسيتم كذلك مواصلة ترميز وتثمين المنتجات المحلية بالجهة الشرقية (الترفاس والأوراق المجففة والزيوت الأساسية لأزير)، وإنجاز مشروع بناء محطة لتلفيف فاكهة الزعرور (لمزاح)، بالإضافة إلى صيانة المنشآت الهيدرو-فلاحية من خلال تنقية قنوات الري وحماية قنوات صرف المياه (18 مليون درهم).

وفي إطار التجهيزات الهيدرو-فلاحية، ستتم برمجة 4 ملايين درهم برسم سنة 2014 لاستكمال الجر من سد الفيصف، ومواصلة إنجاز مشروع تهيئ الدائرة السقوية لطافراطا، وكذا تهيئة دوائر الري الصغير والمتوسط برسم السنة المقبلة بتكلفة إجمالية تقدر بسبعة ملايين درهم.

وبخصوص مخطط المغرب الأخضر، ستتم مواصلة إنجاز المشاريع التي انطلقت منذ 2010 من خلال إطلاق مشاريع جديدة للدعامة الثانية، تهم بالأساس ثلاثة مشاريع لاستبدال زراعة الحبوب بغراسة الزيتون على مساحة 2200 هكتار بالجماعات القروية لبني سيدال وتسافت وتافوغالت بتكلفة 39 مليون درهم، ومشروع استبدال زراعة الحبوب بغراسة اللوز على مساحة 600 هكتار بالجماعة القروية لرسلان (14 مليون درهم)، ومشروع تنمية إنتاج لحوم الأغنام بإقليم فجيج ( 35,5 مليون درهم).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.