موقع ووردبريس عربي آخر

التوقيع على ثلاث اتفاقيات بمكناس بين وزارة الفلاحة والصيد البحري ووكالة الشراكة من أجل التنمية

0

تم التوقيع اليوم الخميس بمكناس على عقدين واتفاقية، تندرج في إطار مشروع “الأشجار المثمرة، الذي يموله برنامج تحدي الألفية المغرب، بين وزارة الفلاحة والصيد البحري ووكالة الشراكة من أجل التنمية، بمبلغ إجمالي يصل إلى 282 مليون درهم.     وقد سبق لمجموعة السيد نصر  الدين الدغمي (مشاتل شيماء ) بالأشراف على إنجاز  الدفعة الأول  من المشروع  والمتمثل  في غرس  5462 هكتار، ومن  خصوصيات هذا المشروع إعتماده مقاربة تشاركية في تهيئ الأرضية  والدراسات الأساسية .

ووقع على هذه الاتفاقيات كل من السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والسيد عابد مراد المدير العام لوكالة الشراكة من أجل التنمية، وذلك خلال لقاء حول “التمويل وفرص الاستثمار المتاحة في إطار برنامج تحدي الألفية المغرب : نموذج مشروع الأشجار المثمرة”، نظم في إطار الدورة الخامسة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

ويهم العقد الأول، الذي خصص له مبلغ 78 مليون درهم (75ر9 مليون دولار)، إنجاز أشغال غرس ستة آلاف هكتار من شجر الزيتون، والذي يندرج في إطار الشطر الثاني من توسعة مشروع الغرس في المناطق البورية، وذلك حسب بلاغ لوكالة الشراكة من أجل التنمية.

وتقع هذه الأشغال بأقاليم العرائش وتطوان وخنيفرة وفاس، والتي تستمر لمدة سنتين سيتم خلالها إنشاء 11 مدارا لإنتاج الزيتون لفائدة 1546 ضيعة فلاحية.

وتتمحور أشغال إعداد وزراعة هذا الشطر، بالأساس، حول الترسيم ووضع العلامات والحفر من أجل الغرس وإنجاز منشآت المحافظة على المياه والتربة والتزويد ونقل وغرس الشتائل وكذا صيانة الأغراس.

أما العقد الثاني، الذي خصص له مبلغ 140 مليون درهم (6ر17 مليون دولار)، فيهم إنجاز خدمات التدريب والدعم التقني وتأطير المستفيدين والتنظيمات المهنية والفاعلين في جميع سلاسل إنتاج الزيتون واللوز والتين.

وتهدف هذه الخدمات إلى دعم وزارة الفلاحة والصيد البحري لتحسين إنتاجية السلاسل المستهدفة من طرف المشروع على مستوى المناطق البورية (الزيتون واللوز والتين) والمناطق السقوية (الزيتون) في ما يناهز 330 مدار وعلى مساحة تتجاوز 69 ألف و500 هكتار.

ويتعلق الأمر، على الخصوص، بتوفير الدعم والتدريب العملي والتأطير والمساعدة التقنية للفلاحين ومنظماتهم المهنية لتحسين إنتاجية البساتين وتحسين ظروف التثمين والتسويق داخل المدارات المستفيدة من المشروع، وذلك بتحديث وحدات التحويل وتشجيع الشراكات بين منظمات المنتجين والمصنعين.

أما الاتفاقية، التي خصص لها مبلغ 64 مليون درهم، فتحدد المبادئ والإجراءات الواجب اتباعها لمنح هبة لتجمع البحوث المؤلف من المعهد الوطني للبحث الزراعي، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين.

وفي المقابل، يلتزم تجمع البحوث بتنفيذ أبحاث تستجيب لأهداف مشروع الأشجار المثمرة من طرف فرق متعددة التخصصات. ويتعلق الأمر على الخصوص بتنفيذ أبحاث تستمر لمدة ثلاث سنوات، وترتكز على أربعة محاور تهم المحافظة على التربة وزراعة الزيتون واللوز والتين والنخيل، وتثمين منتوجات الزيتون واللوز والتين والنخيل، والسقي.

ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقيات في إطار تنفيذ ميثاق حساب تحدي الألفية، الموقع في 31 غشت 2007 بتطوان، تحت الرئاسة الفعلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بين حكومتي الولايات المتحدة من خلال مؤسسة تحدي الألفية والمغرب، بمبلغ يقدر ب 5ر697 مليون دولار.

المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.