الرئيسية » مشاريع فلاحية » التوقيع بمكناس على عدد من الاتفاقيات والعقود تتعلق بتنمية القطاع الفلاحي.

التوقيع بمكناس على عدد من الاتفاقيات والعقود تتعلق بتنمية القطاع الفلاحي.

تم، اليوم الثلاثاء بمكناس، التوقيع على أربع اتفاقيات وعقد برنامج وبروتوكول اتفاق، تتعلق بتنمية القطاع الفلاحي والنهوض بفروع الإنتاج الفلاحي، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثالثة للمناظرة الوطنية للفلاحة.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بالمواكبة المالية للمنتجين الصغار والمتوسطين في إطار مشاريع التجميع (الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر)، والتي تهم التأهيل التضامني للفاعلين في القطاع.

وتحدد هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة والصيد البحري، ووكالة التنمية الفلاحية والقرض الفلاحي وتمويل الفلاح، شروط وصيغ التمويل من طرف “تمويل الفلاح” للمنتجين الصغار والمتوسطين المستثنين من التمويل البنكي التقليدي.

أما الاتفاقية الثانية، التي وقعتها الحكومة ممثلة في قطاعي المالية والفلاحة والشركة العامة المغربية للأبناك، فتتعلق بشراكة للمواكبة المالية لمخطط المغرب الأخضر من خلال توفير عروض ملائمة للمشاريع الفلاحية.

وبموجب هذه الاتفاقية تلتزم الشركة العامة للأبناك بتعبئة غلاف مالي يصل إلى 3 ملايير درهم على مدى خمس سنوات لتمويل مشاريع فلاحية.

كما تم التوقيع على اتفاقية ثالثة تتعلق بتثمين “القطب الفلاحيلمكناس وتهيئته والترويج له وتسويقه وتسييره وتثمين الأراضي الفلاحية التابعة له وإنجاز البنيات التحتية الأساسية الخارجية الضرورية لضمان حسن سير المشروع.

أما الاتفاقية الإطار، التي خصص لها غلاف مالي يصل إلى 9ر1 مليون دولار، فتتعلق بالمواكبة في وضع شراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تنمية وتدبير البنيات التحتية الخاصة بتحلية مياه البحر والري بدائرة اشتوكة (جهة سوس ماسة درعة).

وتحدد الاتفاقية، التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة والصيد البحري والشركة المالية الدولية (فرع البنك الدولي المكلف بالقطاع الخاص)، التزامات الأطراف المتعاقدة بهدف تطوير البنيات التحتية الخاصة بالري بمنطقة زراعة الأعلاف بدائرة اشتوكة.

وفي ما يخص البرنامج التعاقدي (6ر7 ملايير درهم)، الذي تم التوقيع عليه بين الحكومة والمهنيين، فيهدف إلى تطوير قطاع إنتاج التمور.

وتهم الاتفاقية المتعلقة به وضع برنامج لتأهيل قطاع التمور يقوم على أربعة محاور ذات الأولوية تشمل تطوير القدرات الوطنية في مجال إنتاج الفسائل الأنبوبية وجذوع شتلات التمور، والتنمية المستدامة لإنتاج ورفع مستوى جودة التمور وفق نموذج مندمج يساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية لواحات التمور، والتنمية والتثمين الدائم والقوي للقطاع، وتحسين ظروف التأطير.

كما وقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري بروتوكول اتفاق مع شركة “كوكا كولا المغرب” يتعلق بدعم مشاريع في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر بقيمة عشرة ملايين درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *