موقع ووردبريس عربي آخر

التوقيع بالقنيطرة على ست اتفاقيات تتعلق بتفعيل البرامج التعاقدية للإنتاج الفلاحي.

0

القنيطرة :تم التوقيع اليوم الجمعة بالقنيطرة، على ست اتفاقيات خاصة لتنفيذ الأهداف المسطرة في إطار تفعيل المخططات المرتبطة بالبرامج التعاقدية الموقعة بين الدولة من خلال وزارة الفلاحة والصيد البحري ومهنيي عدد من سلاسل الإنتاج الفلاحي والصناعات الغذائية.

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أن الاتفاقية الأولى، التي وقعتها الوزارة وجمعية مهنيي سلسلة إنتاج الزيتون “أنتبروليف” تهم تعبئة غلاف مالي يقدر بـ 24 مليون درهم على مدى خمس سنوات، موزعة بين الوزارة والجمعية، بهدف تطوير استهلاك منتوجات ومشتقات الزيتون ذات الجودة العالية بالسوق الداخلي.
وتتعلق الاتفاقية الثانية بإنشاء قطب خاص بإنتاج الزيتون بجهة مراكش-تانسيفت-الحوز بغلاف مالي يقدر بـ40 مليون درهم على مدى 10 سنوات.
كما تهم هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها مع مهنيي القطاع، غرس أشجار الزيتون على مساحة 20 هكتارا على مستوى محطة البحث بتساوت.
وتهدف الاتفاقية الثالثة، التي تهم أيضا قطاع الزيتون، تعزيز أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا التي يقوم بها القطب الزراعي للزيتون بمكناس، بغلاف مالي يقدر بـ10 مليون درهم.
وتنص الاتفاقية الرابعة، الموقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والجمعية البيمهنية لتربية الدواجن (فيزا) على إنجاز برامج للبحث وتطوير قطاع الدواجن، بغلاف مالي يبلغ أربعة ملايين درهم بتمويل من الوزارة، فيما تلتزم الجمعية من جهتها بتعميم ونشر نتائج الأبحاث التي سيتم إنجازها على مستوى المنتجين والفاعلين بالقطاع.
وتتعلق الاتفاقية الخامسة بإحداث مركز للأبحاث وتنمية الزراعات السكرية لإنجاز برامج للأبحاث التطبيقية وإنتاج فسائل قصب السكر بغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم على مدى أربع سنوات.
وبموجب هذه الاتفاقية الموقعة مع الفدرالية البيمهنية المغربية للسكر، ستتولى هذه الأخيرة تدبير المركز، بتمويل من الوزارة والفدرالية بنصيب متساو.
وتنص الاتفاقية السادسة الموقعة مع مهنيي قطاع الحوامض على إحداث مركز مهني للبحث وتنمية الحوامض، بغلاف مالي يقدر بأربعين مليون درهم على مدى 9 سنوات موزعة بالتساوي بين الوزارة ومهنيي القطاع يتكلف بمتابعة برامج الأبحاث التطبيقية والتأطير التقني لمنتجي الحوامض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.