موقع ووردبريس عربي آخر

التجربة المغاربية في وقاية النبات محور مباحثات بالرباط

0

الرباط : شكلت تجربة اتحاد المغرب العربي في مجال وقاية النبات ومقاومة الآفات الزراعية، بصفة عامة، محور مباحثات فنية، اختتمت أمس الثلاثاء بالرباط، بين خبراء من الاتحاد والمجلس الإفريقي لوقاية النبات.وأفاد بلاغ للأمانة العامة للاتحاد بأن المباحثات استعرضت نتائج المجهودات المغاربية، سواء على مستوى تنسيق التشريعات الوطنية أو برامج التدخل المغاربي المشترك وآفاقها المستقبلية، بغاية تنمية الثروات النباتية ووقايتها من الأوبئة ذات الانتشار السريع، مع اهتمام مكثف بتنمية المحاصيل الزراعية ودعم النشاط الفلاحي بالبلدان المغاربية.

وتناولت هذه المباحثات الفنية كذلك آفاق المشاركة المغاربية في مؤتمر إقليمي خاص بشمال إفريقيا، سينظم مطلع نونبر القادم، حول الاستعمال الآمن للمبيدات في الزراعة، وتكييف التشريعات ذات العلاقة مع نتائج الأبحاث العلمية والأكاديمية والواقع الإقليمي في هذا المجال.

ويأمل المنظمون أن يكون هذا المؤتمر الإقليمي خطوة أخرى لتعزيز التعاون جنوب- جنوب في مجال تكثيف تبادل المحاصيل الزراعية ووقاية النبات من الآفات، مع التعريف بمخاطر الاستعمال المفرط للمبيدات، في إطار مجهود جماعي لدعم النشاط الزراعي، بصفة عامة، كمصدر أساسي للتغذية وعامل استقرار اجتماعي واقتصادي بشمال إفريقيا.

وللإشارة فإنه يجري حاليا تحيين اتفاقية مغاربية للحجر الزراعي، دخلت حيز التنفيذ في يوليوز 1993، وفق المستجدات الدولية. كما يشرف فريق عمل مغاربي للبحث والتكوين والإرشاد الفلاحي على التعاون الميداني والأكاديمي في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.