موقع ووردبريس عربي آخر

البنك الدولي يقدم هبة بأزيد من 4 ملايين دولار للتدبير الفلاحي بالدول العربية

0

واشنطن: قدم البنك الدولي هبة بقيمة 59ر4 مليون دولار من أجل تحسين تدبير الموارد المائية والتسيير الفلاحي في دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، من بينها المغرب.

وأوضحت المؤسسة المالية الدولية في بلاغ بهذا الخصوص، أن “مجلس مدراء البنك الدولي صادق، في 9 يونيو الجاري، على هبة قيمتها 59ر4 مليون دولار من أجل تحسين تدبير الموارد المائية والتسيير الفلاحي، على المستويين الوطني والإقليمي، في كل من تونس والمغرب ولبنان، وكذا على مستوى المجلس العربي للمياه“.

ويشار إلى أن هذه الهبة ستمول الآليات والبرامج المعلوماتية والمساعدة التقنية اللازمة لتطبيق مختلف وسائل المساعدة على القرار، متمثلة في وسائل الاستشعار عن بعد ومراقبة الأرض، بغية دعم تدبير الموارد المائية والتسيير الفلاحي.

ومن شأن هذه الوسائل – حسب نفس المصدر – تعزيز قدرة البلدان المشاركة على مراقبة المشاكل المحلية والإقليمية التي تهم الجماعة، من قبيل الحرائق وموجات التصحر والفيضانات وتوفير المياه الصالحة للشرب، والتبخر ومردودية الزراعات.

كما ستحسن “بشكل ملحوظ قدرتها على دراسة وقع التغيرات المناخية على الموارد المائية انطلاقا من سيناريوهات مناخية جد مختلفة“.

واعتبر البنك الدولي، أن شح المياه بمعظم دول منطقة (مينا) يعد “مشكلا حساسا بشكل متزايد ذو تداعيات جوهرية” على الفلاحة والبيئة والتزويد المستدام بالماء لساكنة آخذة في التحضر كما تعيش أوج الطفرة.

وحسب نفس المصدر، فإن هذا المشروع هو الأول الذي يتم إنجازه في إطار آخر مبادرة لفائدة العالم العربي، وهو عبارة عن شراكة بين مجموعة البنك الدولي والبلدان العربية، والذي يروم “تشجيع تعاون ناجع لدعم الاندماج الاقتصادي وتقاسم المعارف“.

تعليق الصورة : في الصور المدير العام للبنك الدولي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.