موقع ووردبريس عربي آخر

“البحث والتنمية الفلاحية بالمناطق الجبلية الخلاصات وآفاق رسملتها”موضوع ندوة بسيدي خيار (إقليم صفرو)

0

المحيط الفلاحي : تنعقد الندوة  حول الزراعة الجبلية تحت شعار “البحث والتنمية الفلاحية بالمناطق الجبلية: الخلاصات وآفاق رسملتها” بسيدي خيار (إقليم صفرو) يوم 5 شتنبر 2013 في إطار فعاليات المهرجان الدولي الأول لفنون الجبال (http://montagnearts.com). وتهدف هذه التظاهرة إلى تعزيز تقاسم المعلومات والتجارب بين مختلف المتدخلين في مجال التنمية الفلاحية المستدامة للمناطق الجبلية المغربية.

هذه الندوة المنظمة من طرف جمعية مهرجانات فنون الجبال والمركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس والمدرسة الوطنية للفلاحة لمكناس سينشطها ثلة من الخبراء المغاربة والدوليين المرموقين والذين سيتدارسون مجموعة من مشاريع البحث والتنمية الفلاحية المنجزة بمختلف المناطق الجبلية للمملكة. ويذكر أن بلادنا شهدت في العشرينية الأخيرة ميلاد عدة مبادرات لتنمية المناطق المعنية بإشراف من مؤسسات عمومية مختلفة وبإعمال لمقاربات متباينة مما يوفر للدارس والمتتبع أرضية خصبة لاستخلاص الدروس والعبر في أفق إنضاج مقتراحات صائبة لإنجاح السياسات العمومية المستقبلية لتنمية المناطق الجبلية.

يشار هنا إلى المكانة المتميزة التي تتبوؤها الجبال في النسيج الاقتصادي والاجتماعي المغربي إذ تستوطنها 28% من ساكنة المغرب والتي تستغل بها 30% من الأراضي الزراعية الوطنية و 34% من المراعي، زيادة على الدور المحوري للمناطق الجبلية في الحفاظ على التوازن البيئي والهيدرولوجي للبلاد. ورغم بعض العوائق المناخية والبشرية (الأمية، ضعف الدخل…) التي تعاني منها الفلاحة، إلا أنها تتوفر على مؤهلات تنبغي تعبأتها بشكل أفضل من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي الذي يشكل العمود الفقري للاقتصاد الجبلي.

تعليق الصورة : الصورة أيام تواصلية وتكوين  لبعض الجمعيات لسكانة الجبال بالأطلس 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.